السياسية- وكالات:

قرر رئيس الاتحاد الروسي لألعاب القوى بيتر إيفانوف اليوم السبت الاستقالة من منصبه، وتولي نائب الرئيس البطلة الأولمبية لعام 2000 في سباق 400 متر حواجز إيرينا بريفالوفا مهام رئاسة الاتحاد بشكل مؤقت  .

وذكرت وكالات الانباء الروسية ان ذلك جاء خلال اجتماع هيئة رئاسة الاتحاد الروسي للألعاب القوى اليوم .

ونقلت المصادر عن إيفانوف قوله انه “وفقاً لقرار محكمة التحكيم الرياضية CAS، يحظر على الأشخاص الذين يشغلون مناصب معينة المشاركة في اجتماعات هيئات رئاسة الاتحادات الرياضية خلال العامين المقبلين”.

واضاف “وفقاً لهذا القرار، من اليوم استقلت من منصب رئيس الاتحاد لصالح النائبة الأولى بريفالوفا.. أنا واثق من أنها ستتعامل مع المهام التي تواجه الاتحاد والتي تم تحديدها في الخطة الاستراتيجية”.

ويسمح ميثاق الاتحاد الروسي لإيفانوف العودة إلى منصب رئيس الاتحاد بعد انتهاء فترة التقادم (من 17 ديسمبر 2022م).

وكانت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات قد قررت حرمان الرياضيين الروس من المنافسة في المسابقات الدولية الكبرى تحت العلم الروسي لمدة عامين من تاريخ إصدار القرار أي حتى 16 ديسمبر 2022، بدعوى “التلاعب في بيانات مختبر موسكو لمكافحة المنشطات”.

كما منعت محكمة التحكيم الرياضية “كاس”، ممثلي الحكومة الروسية ويشمل “نواب الوزراء والوزراء ونواب رئيس الوزراء ورئيس الوزراء ورئيس الاتحاد الروسي” من حضور الألعاب الأولمبية بما يشمل أولمبياد طوكيو 2020م الصيفي (الذي تأجل لصيف 2021 بسبب كورونا)، وأولمبياد بكين 2022 الشتوي، وأولمبياد المعاقين، وكذلك بطولة العالم لمدة عامين.