السياسية:
ناقش اجتماع عقد بالهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية برئاسة رئيس الهيئة الدكتور محمد المداني الجوانب المتعلقة باستيراد الأدوية والصعوبات التي تواجه المستوردين.
وناقش الاجتماع الذي ضم ممثلي الشركات المستوردة للأدوية أهمية مشاركة مستوردي الأدوية في دعم جهود الهيئة في توفير وتقديم الخدمات الدوائية للمرضى من خلال دواء آمن وفعال وأسعار مناسبة خاصة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد جراء استمرار العدوان والحصار.
وتطرق الاجتماع إلى الصعوبات التي تواجه المستوردين خاصة ما يتعلق بسعر الصرف وتذبذب السوق .. حيث تم التأكيد على عدم رفع الأسعار الا بعد الرجوع للهيئة وضرورة اشهار الختم على الأصناف لحماية المستورد ومعرفة الصنف المهرب من الرسمي.
وأكد الاجتماع أهمية توفير مخزون دوائي مستقر لمدة ستة أشهر غير قابل للاستنزاف خاصة الأدوية الأساسية والمنقذة للحياة.
وفي الاجتماع أكد الدكتور المداني الحرص على تعزيز التعاون بين الهيئة ومستوردي الأدوية بما يكفل تحقيق المسؤولية الوطنية في توفير الأدوية و بجودة عالية وبما يحقق الفائدة للمستوردين والمرضى خاصة مع استمرار العدوان والحصار.
كما أكد استعداد الهيئة تسهيل الصعوبات التي تواجه المستوردين ، وحل مشاكلهم أولاً بأول، لافتا إلى ضرورة تكاتف جهود الجميع في تجويد منتجات الصناعات الدوائية في اليمن خاصة ولدينا الخبرات في هذا المجال والعمل على تشجيع الصناعة الدوائية المحلية لتحقيق الأمن الدوائي وانطلاقا نحو الاكتفاء الذاتي.
وأشاد رئيس الهيئة العليا للأدوية بدور موردي الأدوية وتفاعلها مع الهيئة في توفير الدواء خاصة في ظل الحصار البري والبحري والجوي على البلاد.
سبأ