السياسية : أمل باحكيم

تعتبر معاصر الزيوت الطبيعية( التقليدية) خاصة زيت السمسم”الجلجل” و الخردل ” الترتر” جزءاً مهماً من الموروث الشعبي المتداول منذ مئات السنيين و مصدر عيشٍ لكثير من الأسر و لا يمكن الاستغناء عنه.

معاصر الزيوت

تعتبر معاصر صنعاء القديمة ” من أقدم المعاصر حيث يعود تاريخها بعضها إلى عهد المملكة الحميرية سبأ ما يقارب  قرن ونصف .

و تتكون المعاصر عادة من معصرة متوسطة الحجم مصنوعة من أحجار حيث يتم وضع بذور السمسم في المعصرة ويضاف إلية كمية من الماء مناسبة وتُحرَّك البذور داخل المعصرة بواسطة القطب بحركة دائرية عن طريق جمل يقود المعصرة لعدة ساعات حتى تنضج.

 

تقوم  المعاصر بعصر زيت السمسم ” الجلجل” و زيت الخردل” الترتر”  وزيت الحبة السوداء .

وتختلف جودة السمسم بحسب مكان زراعته , فسمسم المزروع داخل اليمن يعتبر الأعلى ثمنا حيث يستخدم في صناعة الادوية وقد يصل سعر اللتر الواحد أكثر من خمسة الاف ريال.

 ويتم جلب حبوب السمسم من عدة مناطق زراعية في اليمن عن طريق مزارعين يُتعاقد معهم على شراء كميات السمسم من عدة محافظات مثل (مأرب والحديدة وحضرموت وأبين ) وتتفاوت أسعارها باختلاف تكاليف المشتقات النفطية التي تؤثر إيجاباً وسلباً على محاصيل المزارعين في البلاد.

المعاصر التقليدية والطبيعية

وتمتاز الزيوت المعصرة التقليدية عن الزيوت التي يتم صناعتها بآلات حديثة أو التي يتم جلبها من الخارج حيث أن زيوت المعصرة يتم عصرها بطريقة طبيعية تعتبر ذو جودة ومذاق متميز وأيضا لها فؤاد عظيمة, بينما الزيوت الصناعية  تقوم الالات بحرق الزيوت او بخلطة ببعض الزيوت .

 

وكذلك الزيوت الصناعية لا تكون نقية وصحية مثل الزيوت الطبيعية التي تنتجها المعاصر التقليدية.

 

الفوائد الطبية لزيت السمسم

ويقول الأطباء أن زيت السمسم منشطاً عاماً لاحتوائه على فيتامين (أ) والدهون الحمضية التي تنشط الدورة الدموية في الجسم , ويقلل من ظهور الشيب في الشعر،ويعطي الجلد نعومة ونضارة كما يجعل الخلايا تعمل بحيوية

كما يستخدم اليمنيين زيت السمسم كإضافة أساسية لعديد من الوجبات الشعبية الغذائية او الطبخ به ,وبعض النساء يستخدموه كزيت للشعر بدلا من الزيوت والدهانات الصناعي وبعض النساء يستخدمن هذا الزيت لدهن أولادهن الرضع لما لة من اهمية في نمو الرضيع ويؤثر بشكل إيجابي على عظام وأعصاب الأطفال.

و يستخدم زيت السمسم لعلاج الإمساك، أو المغص وآلام البطن، بدلا من العلاجات والأدوية الصناعية.

بينما زيت الخردل  يستخدم في علاج أعراض البرد والتهابات المفاصلوالروماتيزم وغيرها من الأمراض المتعارف على علاجها تقليدياً.

كما تبيع المعصَرة ما يُعرف بـ”العصارة”؛ وهي بقايا حبوب الخردل أو السِمسِم بعد عصْر الزيت، ويشتريها بعض الناس غذاءً للحيوانات.

الجدير بالذكر أن المعاصر التقليدية استفدت من التكنولوجيا ايضا الى جانب المعاصر التقليدية حيث  تعتمد بعض  انواع الزيوت مثل زيت الحبة السوداء، وزيت البصل، وزيت الثوم، وزيت الزيتون، وزيت الخروع، وزيت اللوز وغيرهاباستثناء زيت الخردل وزيت السِمسِمعلى الآلات الحديثة“لأن بذور وحبوب الخردل والسِمسِم أقوى من قدرة الآلات على عصرها واستخراج زيتهما بالجودة والنقاوة المطلوبة، حيث لا يقوى عليهما إلا معصَرة .

تاثير العدوان على تجارة الزيوت

وقد اثر العدوان الأمريكي السعودي على البنية التحتية بشكل كبير حيث ارتفعت اسعار الزيوت بسبب ارتفاع اسعار الحبوب وارتفاع اسعار المشتقات النفطية التي ترتب عليها ارتفاع أسعار السقاية والنقل وغيرها من مستلزمات الزراعة.

ولم يقتصر ثاثير العدوان على هذا فحسب بل اثر ايضا على عدد المعاصر حيث كان في صنعاء القديمة ” باب اليمن”150 معصرة تقريبا الى أن اصبحت تسع معاصر فقط.