السياسية- خاص:

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب البنك الدولي الى التوقف عن إقراض الصين  بذريعة ان لديها الكثير من المال- على حد تعبيره.

وقال الرئيس ترامب في تغريدة له على تويتر رصدتها السياسية : “ادعو البنك الدولي الى التوقف عن إقراض الصين لأن لدى الصين الكثير من المال” .

وتسأل بقوله “لماذا يقوم البنك الدولي بإقراض المال للصين؟ هل يمكن أن يكون هذا معقولا؟ لدى الصين الكثير من المال، وإذا لم يكن لديهم، فهم يصنعونه. توقفوا عن ذلك!”.

وجدد الرئيس الامريكي تأكيد موقفه وهو الموقف الذي تمسكت به إدارته بشأن البنك الدولي، بما في ذلك ديفيد مالباس الذي كان مسؤولا في وزارة الخزانة الأمريكية قبل انتخابه رئيسا للبنك الدولي.

وكرر وزير الخزانة ستيفن منوتشين موقف ترامب بشأن البنك الدولي في الكونغرس، الذي ابلغ لجنة في مجلس النواب بأن الولايات المتحدة “اعترضت” على برنامج قروض خصصته المؤسسة المالية للصين على مدى سنوات.

ويأتي هذا الموقف العلني لترامب وسط المفاوضات بين واشنطن وبكين لإنهاء الحرب التجارية المستمرة منذ 18 شهرا بينهما، والتي تحاول الولايات المتحدة من خلالها الضغط على الصين لتقديم تنازلات بشأن حماية الأعمال التجارية الأميركية وخفض فائضها التجارية.

وتدور حالة من الضبابية بشأن موعد التوصل إلى اتفاق جزئي محتمل، أشار ترامب في أكتوبر الماضي إلى أنه وشيك.