السياسية:

اختتمت بصنعاء اليوم فعاليات الندوة الثقافية والأدبية في الذكرى العشرين لرحيل الشاعر والمفكر والأديب الكبير عبدالله البردوني والتي نظمتها دائرة التوجيه المعنوي” صحيفة 26سبتمبر”.

وفي اختتام الندوة التي حضرها مساعد وزير الدفاع للموارد البشرية اللواء علي محمد الكحلاني ومدير دائرة الاستخبارات العسكرية العميد الركن علي أبو حليقة، أشار عضو المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي إلى أن الشاعر والأديب والمفكر البردوني كان بسيطاً في حياته لكنه عاش عظيماً رافضاً للسلطة والمال.

 

وأوضح أن اليمن يزخر بأدباء أمثال البردوني الذي يجب أن نعطيهم حقهم في كل وقت وأن تٌخلد إبداعاتهم وما خلفوه من ثروة أدبية وفكرية ومعرفية.

وأشاد عضو السياسي الأعلى بالدور الذي بذلته قيادة دائرة التوجيه المعنوي وصحيفة 26 سبتمبر في تنظيم وإنجاح هذه الندوة الأدبية في الذكرى العشرين لرحيل الأديب والشاعر والمفكر عبدالله البردوني.

فيما أشار نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي العميد عبدالله بن عامر إلى أن مبادرة الدائرة بتبني جائزة أدبية تحمل اسم البردوني لأفضل خمسة أعمال أدبية ووطنية تأتي عرفاناً بدور الأديب البردوني في كتاباته وشعره الذي أثرى به الساحة الوطنية ومنها الكتابات التي خص بها مجلة الجيش وصحيفتي 13 يونيو و26سبتمبر لأكثر من ثلاثين عاما.

وبين أن عدداً من الأعمال والمحاضرات النادرة للبردوني والتي لم تنشر من قبل، سيتم نشرها في قناة خاصة بالبردوني على اليوتيوب.

فيما أكد عضو مجلس الشورى يحيى الحباري الاستعداد دعم وتشجيع الندوات الخاصة بالفكر والثقافة وإحياء النتاج والتراث الخاص بالأدباء والشعراء والمبدعين وطباعة أعمالهم.

تخلل حفل اختتام الندوة قصيدة للشاعر إبراهيم الحكمي حول البردوني.

وكان المشاركون في الندوة واصلوا أعمالهم اليوم بجلستي عمل ترأس الجلسة الأولى، عبد الباري طاهر، قدمت خلالها ورقتي عمل الأولى بعنوان ” قراءة في بعض ملامح السخرية”  قدمها حسن عبدالوارث في شعر البردوني، فيما عرضت الورقة الثانية الدكتورة ابتسام المتوكل بعنوان ” لماذا نسي البردوني أن يموت “.

فيما ترأس جلسة العمل الثانية الدكتور محمد ناصر حٌميد والتي استهلها بكلمة وخلاصة معرفية عن شخصية البردوني الشاعر والمفكر والأديب، قدمت خلالها ورقتي عمل الأولى بعنوان “الحس النقدي عند الشاعر والمفكر عبدالله البردوني” قدمها عبدالرحمن مراد، فيما تناولت الورقة الثانية للعميد الركن عابد محمد الثور الأبعاد العسكرية في شعر البردوني.

تخلل جلسات العمل عدد من مداخلات الأدباء والشعراء والكتاب والصحفيين المشاركين في الندوة.

سبأ