السياسية:


أدانت مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية بأشد العبارات استهداف العدوان الصهيوني لمينائي الحديدة ورأس عيسر، وإلحاق أضرار في مرافقهما الحيوية.

واستنكرت المؤسسة في بيان - تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، الصمت الدولي تجاه تمادي العدو الاسرائيلي في استهداف وقصف موانئ المؤسسة الحيوية مجدداً في خرق واضح للقانون الدولي ومواثيقه التي تجرم استهداف الأعيان المدنية التي لا غني للشعوب عنها كالموانئ وتدعو إلى الحفاظ عليها.

واعتبر البيان، استهداف ميناء الحديدة والمنشآت الخدمية العاملة فيه وميناء رأس عيسي، جريمة حرب ارتكبها العدو الاسرائيلي، مبينا أن هذه الموانئ لا تزال تعاني من تداعيات الغارات السابقة التي نتج عنها تدمير الكرينات الجسرية، وأضرار في البنى التحتية بأرصفة وساحات ميناء الحديدة.

وحمل البيان الأمم المتحدة والمنظمات المعنية، المسؤولية الكاملة جراء صمتها وعدم ادانتها لهذا القصف الاجرامي الممنهج لموانئ المؤسسة والذي يترتب عليه تداعيات انسانية، وزيادة في معاناة الشعب اليمني.

وأكد أن هذا الاستهداف لن يثني موانئ المؤسسة من تقديم خدماتها لكافة السفن المحملة بالبضائع والمشتقات النفطية والتي ترتاد إليها باعتبارها الشريان الرئيسي الذي لا غني للشعب اليمني عنها.

وحذرت المؤسسة من خطورة هذه الانتهاكات، وما تمثله من تهديد على مصالح الشعب اليمني، مطالبة الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها بالاضطلاع بمسؤولياتها تجاه هذه التهديدات والانتهاكات.

وطالبت بضرورة حماية خدمات الموانئ وفق ما ينص عليه القانون الدولي الإنساني والمواثيق المتعارف عليها، ومنها اتفاقيات جنيف، والبرتوكولات الملحقة بها، التي تجرّم استهداف المرافق الحيوية والأعيان المدنية.

سبأ