السياسية :

أقام قسم علوم الصيدلة بجامعة الحكمة في الحوبان بمحافظة تعز اليوم، فعالية خطابية باليوم العالمي للصيدلة 2024م تحت شعار "دور الصيادلة في التصنيع الدوائي وتعزيز الوعي الصحي للمجتمع".

وفي الفعالية أشار وكيل المحافظة محمد هزاع الحسيني إلى أن اليوم العالمي للصيدلة، يأتي للتذكير بما وصل إليه اليمن من صناعات دوائية في ظل العدوان والحصار.

وقال "بفضل الله وانتصاراتنا في مختلف المجالات بقيادة قائد الثورة عبدالملك بدر الدين الحوثي ابتداءً من التصنيع الحربي ووصولنا اليوم إلى التصنيع الدوائي للوصول إلى الاكتفاء الذاتي في مختلف المجالات".

وحث الجميع على الاهتمام بالبحث العلمي وتطوير المستحضرات الصيدلانية وفقا للمعايير العلمية المعتمدة.

فيما أكد رئيس مجلس أمنا جامعة الحكمة الدكتور صلاح مسفر أن الجامعة تسير بخطى ثابتة لتنفيذ شعار "يد تحمي .. ويد تبني" وتستلهم موجهات قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي في الاهتمام بالعلم وتطوير الصناعات المحلية، بما فيها الصناعات الأدوية.

وشدد على أهمية تعزيز دور الصيدلي لاستخلاص العناصر الدوائية من الأعشاب .. وقال "إن اليمن غنيُ بالنباتات الطبيعية وفيها ما يفوق عن 500 ألف نبتة طبيعية بها مواد فعالة في التطبيب".

وكان وكيل المحافظة الحسيني ومسئول الدائرة الاجتماعية بالمحافظة حامس الحباري ورئيس مجلس أمنا الجامعة مسفر ورئيس فرع جامعة الحكمة بالحوبان الدكتور مختار دائل، افتتحوا معرض الصيدلة بالجامعة في إطار فعالية اليوم العالمي للصيدلة.

احتوى المعرض على عروض لمنسق قسم الصيدلة بجامعة الحكمة بالحوبان الأخصائي سلطان السامعي، بما فيها عرض منتجات طلابية من عطورات مستخلصة من بعض النباتات والورود والكريمات وبعض الدهانات ومستخلصات طبية لطلاب المستوى الرابع من الأعشاب والنباتات وطاولة مشروبات ومنقعات ومعرض خاص بأعشاب ونباتات عطرية وكذا نباتات تحمل مركبات ذات قيمة دوائية ومنتجات لبعض شركات الأدوية.

كما تم تنظيم ندوة علمية قدم فيها عدد من الأكاديميين بجامعة صنعاء والحكمة، أوراق عمل خاصة بدور الصيدلة في التصنيع الدوائي وتعزيز الوعي الصحي في المجتمع.

تخللت الفعالية التي حضرها مدير مكتب الإعلام أبوبكر العزي ونائب مدير مكتب الصحة الدكتور فضل القباطي، كلمة أصيل السلمي، وقصيدة للطالب أحمد البرهوم.