السياسية || صادق سريع

 

كرّمت “الحملة الدولية لكسر الحصار عن مطار صنعاء الدولي” أبرز 100 شخصية فكرية وإعلامية وناشطون عرب وأجانب لوقوفهم في نصرة القضية الفلسطينية وأبطال المقاومة في غزة.

وحيا المفكرون والإعلاميون والناشطون الحاضرون في المؤتمر الذي ينظمه “ملتقى كتاب العرب الاحرار”، أسبوعيا، مواقف اليمن الرسمية والشعبية وعملياتها البحرية وقرار إغلاق مياه البحر الأحمر ومضيق باب المندب أمام سفن الكيان الصهيوني ودورها في نصرة المقاومة الفلسطينية.
واستعرض المشاركون في المؤتمر الدولي الذي عُقد مساء أمس الخميس 7 نوفمبر 2023، عبر تقنية “زوم” بعنوان “تكريم أبرز 100 مفكر وإعلامي وناشط من اليمن ودول المحور إهداءً لأبطال وشهداء غزة واليمن ودول المحور”، دور دول محور المقاومة وصمود الشعب الفلسطيني وانتصاراته السياسية والعسكرية .

وخلال افتتاح فعاليات المؤتمر الذي بدأ بقراءة الفاتحة على أرواح شهداء غزة ثم السلام الوطني الفلسطيني، أشاد رئيس الحملة الدولية لكسر الحصار عن مطار صنعاء الدولي العميد حميد عنتر، بقرار القيادة الثورية والسياسية في اليمن استخدام مياه البحر الأحمر ومضيق باب المندب كورقة ضغط على قوى الشر العالمية.. مؤكدا استمرار إغلاق مضيق باب المندب أمام السفن الصهيونية حتى إيقاف الحرب على غزة.

وفي مستهل كلمته، رحب عنتر بانضمام الإعلاميين في المؤتمر، وزير الإعلام السابق في لبنان، جورج قرداحي ورئيس صحيفة البناء الدكتور ناصر قنديل.

بدوره، قال الإعلامي جورج قرداحي: “إن الوقوف مع الحق شرف.. وأن اليمن حق وقضية فلسطين حق الحق والحق هو الله”.

وأضاف: “أن الكلام والشجب والإدانات والقمم العربية لم يكن لها نفعا وقد خرجت الملايين في عدة عواصم في العالم لشجب وإدانة ولم تتوقف الحرب والنار على غزة.

وتحدث قرداحي عن مظلومية الشعب الفلسطيني منذ 75عاما حيث يقتل أطفالها ونسائها وشيوخها .. واصفاً ما يحدث في غزة بوجع الأمة ووجع كل شرفاء العالم.. داعياً أحرار العالم للتدخل لإيقاف مأساة غزة وإعادة الحق والسلام لفلسطين ورفع الحصار على غزة واليمن.

وأشاد رئيس تحرير صحيفة “البناء” من لبنان، الكاتب والمحلل السياسى ناصر قنديل، بوقوف اليمن لنصرة مظلومية شعب فلسطين وهي في أصعب الحالات..

وقال: “قدمت اليمن موقف أخلاقي وإنساني وربحت المعركة وربح السيد القائد عبد الملك الحوثي لقب زعيم العرب في تصويت للعام 2023”.

وأضاف: “أن فلسطين اليوم هي اليمن بالأمس التي أتسمت بالصبر والنصرة لشعب فلسطين”.

وتحدث قنديل، عما حصل في لبنان من تدمير جراء الحرب الصهيونية وإنتصار عملية “طوفان الاقصى” في 7 أكتوبر 2023، والخسارة التي لحقت بالجيش الصهيوني الذي يصنف كرابع أقوى جيش في العالم.

وأشار نائب رئيس الحملة الدولية لكسر الحصار عن مطار صنعاء الدولي ومنسقها العام، عبدالرحمن الحوثي، إلى أن التكريم هو لمن وقفوا مع مظلومية اليمن ومع مظلومية فلسطين ولشهداء الكلمة في قناة الميادين ولكل حر وشهيد.

وأوضح أن أهداف الحملة التي أنطلقت في 17 سبتمبر 2019، تمحورت في هدفين، المطالبة بفتح وكسر الحصار عن مطار صنعاء الدولي وفضح جرائم العدوان ونقل المظلومية للعالم.. مشيراً إلى نجاح الحملة في تحقيق أهدافها.

وأشاد الخبير العسكري اللواء الركن عبد الله الجفري، بدور القوات المسلحة اليمنية التي حولت الأقوال إلى أفعال وحرمت سفن الكيان الصهيوني للعبور في مياه البحر الأحمر.

وتحدث أستاذ التاريخ في جامعة صنعاء حمود الأهنومي، عن تاريخ اليمن مُنذ القدم والكنعانيين المهاجرين من اليمن إلى الشام الذين في عهد الملك الكنعاني وارتباط اليمنيين بشعب فلسطين.. مشيراً إلى وقوف شعب اليمن جيل بعد جيل وشهداء اليمن في عامي 1948 و1967.

ولفت مدير مطار صنعاء الدولي خالد الشايف، إلى الخسارة الكبيرة للعدو جراء إغلاق اليمن مضيق باب المندب على السفن الصهيونية.

ودعا مدير تحرير صحيفة المسيرة الإعلامي أحمد داود، دول محور المقاومة إلى دعم القضية الفلسطينية بشكل أكبر والوقوف مع مظلومية شعبها.. مشيراً إلى مواقف اليمن وتوجيه ضربات عسكرية في عمق الكيان المحتل وإغلاق باب المندب.

وأشارت رئيس موقع التحرير من سوريا الإعلامية ربا شاهين، إلى مواقف اليمن ونصرته لقضية فلسطين.

وقال عضو رابطة علماء اليمن القاضي عبدالكريم الشرعي: “على المحتل الصهيوني حزم حقائبه ومغادرة أرض فلسطين لإنها عربية ولا تقبل القسمة على اثنين”.

واشادة الإعلامية ماجدة الموسوي من لبنان، وقوف اليمن ودول المحور مع مظلومية شعب فلسطين.

وأشار عضو مجلس النواب علي الزنم، إلى قانون تجريم التعامل والتطبيع مع الكيان الصهيوني الذي صدر مؤخراً وينم عن مواقف الشعب اليمني وقيادته الثورية والسياسية .

وحيت الامين العام لملتقى كتاب العرب والأحرار، الإعلامية رباب تقي، اليمن قيادة وشعباً وشعب فلسطين المظلوم وأطفاله وأمهاته وكل إعلامي حر ينقل مظلومية الفلسطينيين.

وتحدث الناشط أشرف ماضي من مصر، عن حجم التأمر الذي يحاك من أعداء الإنسانية على غزة، وغياب دعاة الجهاد العرب عن ما يحدث في غزة.

وأشار مدير شركة النفط في محافظة إب محمد الأشرم، إلى معاناة اليمن في ظل الحرب والحصار منذ 9 سنوات، لكنها تقف اليوم مع قضية فلسطين ومظلومية شعبه رغم كل الظروف وهذا جانب إنساني وديني وأخلاقي.

ودعا الناطق الرسمي لوزارة الصحة أنيس الاصبحي إلى اصطفاف محور مع المقاومة الفلسطينية ومقاطعة البضائع الأمريكية والصهيونية.

وأكد الدكتور محمد صادق الحسيني، الوقوف مع قضية فلسطين ركن من أركان الدين ولا تصح صلاة من لا يقف مع مظلومية فلسطين.. مؤكدا أن قضية فلسطين هي القضية المحورية للأمة وستنتصر المقاومة في غزة استناداً لوعد الله لعباده المؤمنين.

وأعتبر رئيس الاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني فرع اليمن الإعلامي هشام عبد القادر، قيام القوات المسلحة بإغلاق مياه البحر الأحمر تجاه سفن الكيان الصهيوني ضربة قوية وقاصمة للعدو.

وأكدت رئيس ملتقى كتاب العرب والأحرار الإعلامية عريب أبوصالحة، على واحدية العدوان على اليمن وفلسطين وليس غريباً وقوف اليمن مع شعب غزة وكل فلسطين..

وقالت الإعلامية اليمنية أمل فايع: “أن الصادقون من يقفون مع الحقيقة ومع القضية الاساسية والمحورية فلسطين وفلسطين بوصلتنا ومستقبل الأمة القريب”.

وأشاد وكيل محافظة الضالع أبو يعقوب سفيان، بإستمرار اليمن قيادة وشعبا في نصرة القضية الفلسطينية شعبيا وسياسيا وعسكريا.

وإذ تحدث الناشط عبد المحسن الشريف، عن دور الإعلاميين والناشطين.. دعا الاعلامي عبد الرحمن فايع، أصحاب الأقلام الحرة إلى فضح جرائم الكيان الصهيوني النازي.

وأعتبر الناشط عبدالله الذارحي، عمليات اليمن العسكرية في البحر الأحمر وباب المندب واجب إنساني وأخلاقي وديني ودعم معنوي.

وبارك رئيس الفريق الدولي الأجنبي للحملة الدولية لكسر حصار مطار صنعاء الدولي الدكتور مراد الصادر، تكريم أبرز نخب الفكر والإعلام ورؤساء المواقع الإخبارية ورواد الفكر السياسي والقانوني والحقوقي والكُتاب والمثقفين.

وقال: “أن قضية فلسطين هي قضية أكثر من مليار مسلم، وبضياعها ستضيع الشعوب العربية والإسلامية”.. مشيراً إلى حجم الجرائم التي ترتكب بحق الفلسطينيين بشكل يفوق منهجية الإرهاب الحديث الذي يشهده العالم اليوم.

وأشاد الناشط عدنان الجنيد، في رسالته النصية، بمواقف دول المحور السياسية والنضالية والمشاركون في المؤتمر في إيصال صوت الشعب الفلسطيني إلى العالم.

واستعرض الناطق الرسمي لـ”ملتقى كتاب العرب والأحرار” يونس السالمي، دور الملتقى في نصرة مظلومية الشعوب وتوحيد الكلمة الحرة للمفكرين والإعلاميين والنشطاء الأحرار في العالم.

ودعت الناشطة مريم دولابي من لبنان، إلى نقل أطفال غزة للعلاج في مشافي الدول العربية المجاورة.

وأعتبر منسق المؤتمرات الدولية بالملتقى حسن مرتضى، ما يحصل في غزة هو نفسه ما حصل باليمن، داعيا أحرار العالم للوقوف مع قضية فلسطين.

يُشار إلى أن المؤتمر الدولي عُقد بالشراكة مع الحملة الدولية لفك الحصار عن مطار صنعاء الدولي والاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني فرع اليمن وجمعية الشتات الفلسطيني – السويد ومعهد قوة اللحظة للتدريب والتطوير mbi والحملة الدولية لمناصرة الأسرى) أسرانا مسؤولية ومركز الشهيد أبو مهدي المهندس – العراق والملتقى الثقافي النسائي – لبنان واتحاد كاتبات اليمن وملتقى كاتبات وإعلاميات المسيرة والوكالة العربية للدراسات والإعلام وإذاعة الاقتصادية اف ام 93.3 والمرصد العربي لحقوق الإنسان والمواطنة -لبنان والحملة الدولية لتحرير المقدسات وتدويل إدارتها.

* شارك في جمع المادة الإعلامي هشام عبد القادر