السياسية :  تقرير: علي العاقل

تشّهد مديريات القطاع الغربي في محافظة صنعاء، نشاطاً واسعاً في تنفيذ المبادرات المجتمعية في مجال الطرق، ما بين شق، وتوسعة، وإعادة تأهيل، خاصة التي جرفتها السيول خلال موسم الأمطار الحالي.

وحققت المبادرات المجتمعية نتائج إيجابية تمثلت في رفع مستوى الوعي المجتمعي بأهمية المبادرات بمديريات المحافظة وتطوير وتحسين مستوى تنفيذ المشاريع الخدمية بالمحافظة، والاستفادة من أوجه الدعم المقدم من قيادة السلطة المحلية بالمحافظة في هذا المسار، والذي كان له الأثر في تشجيع المجتمع على تبني مشاريع حيوية وتقديم الدعم اللازم لتنفيذها.

أسهم تنفيذ المبادرات المجتمعية في تنمية وبناء قدرات أعضاء الجمعيات التعاونية والخيرية وفرسان التنمية بالمحافظة في مختلف المجالات.

ففي مديرية بني مطر، تنفذ جمعية ربع بني قيس التنموية، مبادرة مجتمعية لإصلاح وشق ورصف طريق بطول خمسة كيلو مترات وعرض أربعة أمتار بتكلفة خمسة ملايين ريال، بدعم مجتمعي.

ويعمل أهالي قرية اللجم بعزلة ربع بني قيس، بمشاركة فرسان التنمية في المديرية، على تنفيذ مبادرة مجتمعية، تشمل أعمال شق ومسح وإعداد دراسة وتوسعة وقطع الأحجار وأعمال رصف، وتسوية الأجزاء المتضررة من سيول الأمطار، في الطريق القديم.

ويمثل الطريق الذي يربط بين عزلتي الحدب والثلث بالمديرية، يستفيد منه أكثر من ألف و200 نسمة، الشريان الرئيسي لعدد من القرى في العزلتين.

وفي عزلة الحدب تنفّذ مبادرة في أعمال الرصف الحجري بطريق الجاهلية، من خلال قطع الأهالي للأحجار ورصف طريق عقبة الجاهلي بطول 600 متر وعرض خمسة أمتار يستفيد منه 700 مواطن من القرى المجاورة، بدعم وحدة التدخلات المركزية الطارئة بوزارة المالية ومساهمة مجتمعية بمبلغ سبعة ملايين و220 ألف ريال.

كما يتم تنفيذ مبادرة مجتمعية تتمثل في أعمال مسح وقطع الأحجار وتسوية إصلاح طريق القدمة بعزلة بني قيس، بطول ستة كيلو مترات وعرض أربعة أمتار، بتكلفة 37 مليون ريال، يستفيد منه ألف و700 نسمة.

وفي منطقة العشاش – بني قيس تنفذ مبادرة مجتمعية لقطع الأحجار ورصف طريق بطول 225 متراً وعرض أربعة أمتار، بتكلفة 25 مليوناً و500 ألف ريال، يستفيد منه أكثر من 476 نسمة من قرى وعزل المنطقة.

وتتواصل جهود المجتمع المحلي في مديرية بني مطر، بتنفيذ مبادرة مجتمعية في شق طريق الصلولة عزلة بني قيس بطول كيلو متر و700 متر وعرض خمسة أمتار بتكلفة 14 مليون ريال.

كما يتم تنفيذ مبادرة مسح وتوسعة طريق معمار خصروف، من قبل فرسان التنمية وأهالي العزلة، بطول ثلاثة كيلو مترات و300 متر وعرض خمسة أمتار، مع مبادرة قطع الأحجار في الطرق المتفرعة منها، بتكلفة 28 مليون ريال، يستفيد منه أكثر من 700 نسمة.

وتُنفذ مبادرة مجتمعية لمشروع توسعة ومسح طريق بيت ناجي بطول كيلو و400 متر، وعرض خمسة أمتار بتكلفة 12 مليون ريال، يستفيد منه أكثر من 600 نسمة.

ويجري العمل في توسعة ورصف وقطع أحجار طريق بيت سودان بطول أربعة كيلومترات و500 متر، وعرض خمسة أمتار بتكلفة 31 مليوناً و600 ألف ريال، يستفيد منه 570 نسمة.

كما تُنفذ مبادرة مجتمعية لتوسعة طريق شمسان والمرجلة، بطول خمسة كيلو مترات و300 متر وعرض خمسة أمتار، بتكلفة 24 مليوناً و300 ألف ريال وطرق الحباترة والردم والعر بطول ثلاثة كيلو مترات و500 متر، وعرض خمسة أمتار، بتكلفة 40 مليوناً و900 ألف ريال.

وفي هذا الصدد أوضح مدير عام المبادرات المجتمعية بالمحافظة المهندس محمد النزاري أنه تم عمل مسح ميداني للمبادرات في مجالي الطرق والمياه بحسب الموجهات الرئاسية.

وأشار إلى أنه تم استقبال الكثير من طلبات دعم المبادرات من مختلف المديريات في مجالي الطرق والمياه، مبيناً إلى أنه سيتم تنفيذ العديد من المشاريع في القطاع الغربي بمبادرات مجتمعية ودعم السلطة المحلية، خلال الدفعة الأولى للمرحلة الثانية من دعم المبادرات المجتمعية بالمحافظة.

بدوره ثمن مدير المديرية يحيى القنوص، دعم قيادتي المحافظة ووحدة الطوارئ المركزية وحرصهما على تذليل الصعوبات أمام تنفيذ المبادرات المجتمعية بما يعود بالنفع على المواطنين ويسهم في تحسين الخدمات.

وأشاد بتفاعل أبناء المجتمع في قرى وعزل المديرية وإسهامهم الإيجابي في تنفيذ وإنجاح المبادرات المجتمعية في تنفيذ مشاريع خدمية تسهم في تحريك عجلة التنمية، وتخفف من معاناة أفراد المجتمع.

وأوضح القنوص، أن المديرية تشهد نشاطاً مكثفاً في تنفيذ المبادرات المجتمعية، ترجمة لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي والمجلس السياسي الأعلى، باستنهاض المجتمع للعمل الطوعي في المجالات التنموية.

من جانبه أكد ممثل وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية المهندس نعمان عبد الواسع، حرص وحدة الطوارئ على تلبية احتياجات كافة المبادرات المجتمعية التي تخدّم المجتمع خصوصاً في المناطق الريفية التي حرمت من الخدمات في الماضي وما يزال المواطن يعاني من صعوبة الطريق وشحة المياه.

فيما أشاد أمين عام جمعية القطاع الغربي التعاونية الزراعية، أحمد الفقيه، بجهود أبناء المديرية وفرسان التنمية وجمعيات العزل في شق الطرق وإصلاح الأضرار الناتجة عن سيول الأمطار.

وأشار إلى أن المبادرات المجتمعية والعمل الطوعي، يمثل بارقة أمل مشجّعة لتحقيق التطلعات في تلبية احتياجات المجتمع بإحياء القيم الإنسانية.

من جانبهم أكد رئيس جمعية ربع بني قيس، فؤاد جعفر ومنسق البنيان المرصوص بالمربع محسن مدار ومنسق مؤسسة بنيان يحيى أبو القاسم، استمرار الأهالي في تنفيذ المبادرات المجتمعية ترجمة لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي.

وتطرقوا إلى دور المبادرات في تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية والتنموية التي تجاوزت الكثير من الصعوبات التي فرضها العدوان والحصار.

كما أكدوا أهمية تحفيز المبادرين وتعزيز مساهمات المجتمع في تنفيذ المبادرات المجتمعية بما يسهم في إنجاح خطة برنامج البنيان المرصوص بالمديرية، مبينين أن العديد من الطرق كانت تمثل حلماً لأبناء العزل خلال العقود الماضية.

بدورهم أكد المبادرون من الأهالي وفرسان التنمية، مواصلة تنفيذ المبادرات المجتمعية بتكاتف جهود الجميع، وإحياء قيّم التكافل وتشجيع أفراد المجتمع على توفير احتياجاته الخدمية بسواعد أبنائه ومشاركتهم في إنجاز المشاريع الحيوية والاستمرار في النهوض بالتنمية، والاستغناء عمّا تقدّمه المنظمات الخارجية.

وثمنوا دعم المجلس المحلي بالمديرية ومسارعتهم في تنفيذ موجهات القيادة الثورية وتوجيهات المجلس السياسي الأعلى في إحداث تنمية حقيقية في مختلف المجالات التنموية، منوهين بتفاعل الإدارة العامة للمبادرات بالمحافظة وحرصها على تذليل الصعوبات التي تعترض سير العمل في مشاريع المبادرات المجتمعية.

وتكللت جهود المبادرات المجتمعية بدعم المجالس المحلية والجمعيات التنموية في المديريات ومساهمة المجتمع، بتنفيذ المئات من المشاريع الخدمية والتنموية التي تجاوزت الكثير من العوائق التي فرضها العدوان والحصار.

وتتواصل المبادرات المجتمعية في مديرية بني لتنفيذ مشاريع خدمية تخدم المجتمع وتخفف من معاناتهم في ظل ما يمر به اليمن من عدوان وحصار للعام التاسع على التوالي.

سبأ