السياسية : تقرير:  أكرم الحوثي

تواصلت جهود إدارة المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي في حجة لتجاوز كل الصعوبات التي فرضها استمرار الوضع الراهن واستكمال البنية التحتية للارتقاء بمستوى الخدمات.

وركزت المؤسسة خلال العام الماضي 1444 هـ بالتنسيق مع السلطة المحلية بالمحافظة وفرع المجلس الأعلى للشئون الإنسانية على استكمال مشاريع الطاقة البديلة تنفيذا لتوجهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ لاستمرار ضخ مياه الشرب النقية بكلفة أقل وخفض استخدام الوقود وتوفيرها للمستفيدين سيما في ظل الظروف الراهنة.

وحرصت المؤسسة على التوسع في تنفيذ عدد من المشاريع المستدامة وفقاً للرؤية الوطنية لبناء الدولة بما يلبي احتياج المشتركين الجدد والارتقاء بمستوى الخدمة مع التركيز في ذات الوقت على أعمال صيانة المولدات.

وعملت خلال العام الماضي في عدة مسارات تمثل أبرزها في استمرارية الضخ للمستفيدين وتلبية احتياجاتهم والصيانة والتوسع في تنفيذ المشاريع للارتقاء بمستوى الخدمة ومتابعة المديونية المتأخرة لدى القطاعين المنزلي والحكومي، انطلاقاً من الحرص على استمرار الخدمة وتوسيعها وتنمية الإيرادات.

وشملت خطط المؤسسة وبرامجها، جوانب التأهيل والتدريب للكوادر الفنية، من خلال تطوير القدرات في مجالات الصيانة وتوفير مضخات ومولدات ومحركات غاطسة وأدوات الصيانة وبناء خزانات مياه وتأهيل محطات المعالجة كمرحلة أولى.

وأوضح تقرير صادر عن المؤسسة تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه أن العام 1443هـ شهد تنفيذ 13 مشروعاً بتكلفة 2 مليون و 114 الف دولار و 448 مليونا و 544 الف ريال .

وبيّن التقرير استكمال تنفيذ مشروع توريد وتركيب منظومات طاقة شمسية لابار ومحطات الضخ النضية والحد والشاطئ واضافة قدرات كهربائية لمحطة الضخ الشرادية بمديرية مبين بتكلفة 540 ألفا و 300 دولار.

وأشار إلى انجاز مشروع بناء خزان مياه سعة الف متر مكعب في عبس بكلفة 105 الاف و 400 دولار وتوريد 500 عداد مياه منزلي قطر نصف هنش بتكلفة 26 الفا و 500 دولار  وحفر بئرين في وادي بوحل في عبس وتشغيلهما بالطاقة الشمسية إضافة إلى إضافة قدرات كهربائية لمنظومات الضخ في عبس بمنحة من وزارة المالية قدرها 161 مليون و 428 الف ريال.

وبحسب التقرير تضمنت المشاريع انجاز مشروع توريد مولد كهربائي قدرة 800 كيلو وات في مبين بتكلفة 220 الف دولار وتوريد 4 محركات غاطسة لمركز المحافظة مع زيوت وقطع غيار للمؤسسة بتكلفة 81 الف دولار بالإضافة إلى حفر بئر الحياف بمشروع مياه عزان بكحلان عفار بدعم من المؤسسة ومساهمة مجتمعية بتكلفة 24 مليون و 795 الف ريال

وأفاد التقرير بانجاز 80 بالمئة من مشروع  توريد وتركيب منظومة طاقة شمسية لمحطة إعادة الضخ عين علي بمركز المحافظة المرحلة الثانية و30 بالمئة من مشروع حفر بئر يدوية في وادي الاعجم في شرس وتشغيلها بالطاقة الشمسية بتكلفة 287 مليونا و 116 الف ريال بقرض من وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية.

وكشف التقرير أن العمل جار بوتيرة عالية في تنفيذ مشاريع تأهيل مختبر المياه والصرف الصحي بتكلفة 200 الف دولار وتنفيذ شبكة الصرف الصحي لمركز مديرية الشاهل بكلفة 680 الف دولار.

وأضاف التقرير أنه تم إنجاز 15 بالمئة من مشروع توريد وتركيب منظومة طاقة شمسية لمحطة إعادة الضخ النواعم بمركز المحافظة بتكلفة 254 الف دولار.

وأشار تقرير المؤسسة إلى ارتفاع عدد مشتركي المياه بنهاية العام 1444هـ إلى 15 ألفاً و853  مشتركاً موزعين على مركز المحافظة ومبين وعبس وكحلان عفار منهم 14 الفا و 528 بعداد و الف و 325 بدون عداد، لافتا إلى أن عدد مشتركي القطاع الحكومي 291 مشتركا والتجاري 302 مشتركين و 15 الفا و 250 منزليا فيما بلغت توصيلات الصرف الصحي لخمسة آلاف و639 مشتركاً.

وبين التقرير أن الكمية المنتجة من المياه خلال العام الماضي بلغت مليون و 500 الف و 901 متر مكعب منها 921 الفا و 204 متر مكعب في مركز المحافظة و 352 الفا و 869 في عبس و 169 الفا و 763 في مبين بالإضافة إلى 57 الف و 65 متر مكعب في كحلان عفار.

وأفاد بان الكمية المباعة بلغت مليونا و 191 ألفاً و 609 متراً مكعباً، فيما بلغت كمية المياه الفاقد 308 آلف و 294  متراً مكعباً بنسبة 20.61 بالمائة من إجمالي المياه المنتجة.

وأوضح التقرير أن كمية الفاقد في العام الماضي 1444 انخفضت مقارنة بالعام 1443 بنسبة تجاوزت 35 بالمئة بعد اتخاذ عدد من الخطوات الخاصة بتبديل العدادات التي انتهى عمرها الافتراضي وكذا إزالة التوصيلات المخالفة في أطراف المديريات المستهدفة واستخدامها لري القات.

فيما بلغت كمية المياه الواصلة إلى محطة المعالجة بحسب التقرير 793 ألفا و 330 مترا مكعبا بنسبة تجاوزت 86 بالمئة من كمية المياه المنتجة في مركز المحافظة.

وفي مجال البناء المؤسسي وتطوير قدرات العاملين والفنيين أوضح التقرير أن المؤسسة نظمت 10 دورات وورش تدريبية في مجال تصميم مشاريع المياه باستخدام برنامج جيمس ووتر وبرمجة الانفرترات وإدارة المشاريع والمراجعة الداخلية والتطوير المؤسسي والنظام الموحد.

كما شملت البرامج المنفذة وفقا للتقرير وورش إعداد بطائق الرؤية الوطنية واستخدام الصحة والسلامة لعمال الصرف الصحي واستخدام نظام خدمة الجمهور والشكاوي بالإضافة إلى نظام التشغيل الآلي الميداني للمتحصلين الميدانيين.

وافاد التقرير أن خطة العام 1445 تضمنت 13 مشروعا في مركز المحافظة ومديريات الشاهل وكحلان عفار وكعيدنة بتكلفة إجمالية مليون و 557 الف دولار بالإضافة إلى  17 مليون و 913 الف ريال.

وأضاف أن العمل يسبر بوتيرة عالية في تنفيذ مشروعي توريد وتركيب وتشغيل وحدات ضخ متكاملة تعمل بالطاقة الشمسية بقدرة 221 الف وات و 171  الف وات المرحلتين الثانية والثالثة لمحطة الضخ النواعم بمركز المحافظة.

وطبقا للتقرير يتم انجاز مشاريع توريد وتركيب وتشغيل وحدات ضخ متكاملة تعمل بالطاقة الشمسية بقدرة 250 الف وات لمحطة إعادة الضخ عين على المرحلة الثالثة وتوريد وتركيب منظومات طاقة شمسية لآبار ومحطات الضخ في مديريتي الشاهل وكحلان عفار .

وبين التقرير أن الخطة شملت مشاريع تنفيذ شبكة المياه بالإضافة إلى خزانات بمنطقة غربان بمركز المحافظة وبناء خزان مياه تجميعي بعين علي بسعة الف متر مكعب وتحديث الأنظمة المحاسبية ونظام الفوترة.

وثمن مدير عام المؤسسة بالمحافظة المهندس أمين المغلس اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بمؤسسة المياه والتي ترجمتها المنح المقدمة من وزارة المالية والقروض من وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية.

ونوه بجهود محافظ المحافظة ونائب رئيس الوزراء وزير المالية ووزير المياه ودور اللجنة المكلفة من مجلس النواب والحكومة في الرفع بمعاناة المؤسسة مع التوصيات الكفيلة بحلحلة الصعوبات التي يتم مواجهتها.

وأشاد المغلس بجهود كافة العاملين بالمؤسسة في رفع الأداء وتحسين مستوى خدمات المياه خلال الفترة الماضية، في ظل ظروف العدوان والحصاروتوقف المرتبات ودعم شركاء العمل الإنساني لتنفيذ المشاريع التي تصب في خدمة سكان المحافظة.

واعتبر ما حققته المؤسسة من نجاحات، خطوة إيجابية باتجاه المضي على طريق الإصلاحات وتنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي لمدينة حجة والمديريات، لافتاً إلى أهمية تكامل الجهود لاستمرار المؤسسة في توفير خدمات المياه للمواطنين.