السياسية:

يبدو أن الحكومة التركية مهتمة بشراء طائرات يوروفايتر تايفون (Eurofighter) الحربية الأوروبية، وذلك في ظل استمرار تعثر صفقة شراء طائرات إف-16 من الولايات المتحدة. هذا ما قالته مصادر مطلعة لموقع Middle East Eye البريطاني، بعد أن زار قائد القوات الجوية التركية الجنرال حسن كوجوكاكويز المملكة المتحدة مؤخراً، المنتج الرئيسي لطائرات يوروفايتر، والتقى بقائد القوات الجوية الملكية المارشال مايك وينجستون. فهل تُقدم أنقرة على هذه الخطوة وتزيل من حساباتها المقاتلات الأمريكية؟ ولماذا وقعت عين أنقرة على هذه الطائرات المتعددة المهام تحديداً؟

لماذا تركيا مهتمة بطائرات يوروفايتر تايفون؟
يقول المصدر المطلع للموقع البريطاني إن زيارة الجنرال كوتشوكاكويز لبريطانيا، كانت لتفقُّد طائرة يوروفايتر تايفون عن قرب وبشكل دقيق، مثل تفقده لنظام تنبيه رد الفعل السريع، وأضاف المصدر المطلع على الاعتبارات الداخلية للحكومة التركية: “طائرات يوروفايتر تايفون جيدة جداً وذات جودة ممتازة”، مشيراً إلى أنه “يمكن أن تكون خياراً مؤقتاً لأنقرة حتى نحصل على الجيل الخامس من طائرة TF-X المنتج محلياً في أيدينا، بالطبع، إذا لم نتمكن من الحصول على طائرات إف-16″.

وقال أوزغور إكسي، رئيس تحرير موقع الدفاع TurDef.com: “تحاول المملكة المتحدة بيع طائرات تايفون لتركيا منذ فترة طويلة. وإيطاليا، كجزء من شركة “الكونسورتيوم” التي تنتج هذه المقاتلة، حاولت أيضاً تقديم أفضل العروض لديها منذ عقد من الزمان، لكنها لم تستطع إقناع الأتراك في ذلك الوقت الذين كانوا يركزون على الحصول على الأسلحة الأمريكية”.

يقول تقرير ظهر بصحيفة “ديلي صباح” المقربة من الحكومة التركية، مؤخراً، إن طائرة يوروفايتر، التي تنتجها “الكونسورتيوم” من المملكة المتحدة وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا، “تتمتع بسجل حافل وهي العمود الفقري للدفاع الجوي لهؤلاء الحلفاء”.

زعمت الصحيفة أن “الموافقة على إف-16 أمر أشبه بلعبة رمي العملة المعدنية، وأن مقاتلات يوروفايتر هو الخيار الأفضل للجيش التركي للمضي قدماً”. وقالت: “منذ رحلتها الأولى في عام 1994، تم تحديث وترقية تايفون لتصبح أكثر الطائرات المقاتلة ذات المهام المتعددة تقدماً في السوق”.

ماذا وراء تعثر صفقة طائرات إف-16 حتى الآن؟
في سبتمبر/أيلول الماضي، أرسلت تركيا طلباً بشأن 40 طائرة من طراز إف-16 و80 مجموعة تحديث إلى الولايات المتحدة بعد إخراجها من برنامج طائرات F-35 منذ أكثر من عامين بسبب شرائها نظام الدفاع الصاروخي الروسي S-400.

ويقول مسؤولون أتراك إن الحكومة الأمريكية شجعتهم على تقديم الطلب بعد اتصالات دبلوماسية، وقال مسؤول تركي كبير للموقع البريطاني: “لقد عرفوا حتى عدد الطائرات التي نحتاج إليها وقالوا بالتحديد: ‘لماذا لا تقدمون طلباً ولنرى ما سيحدث؟”.

لكن يبدو أن أنقرة كانت بطيئة في تقديم الأوراق اللازمة، بحسب MEE، لكن الأشخاص في واشنطن الذين يتابعون الأمر عن كثب قالوا إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيدعم الطلب؛ لذا من المرجح جداً أن تمر الصفقة من خلال الكونغرس الأمريكي، على الرغم من موقفه غير الإيجابي مع أنقرة.

في تركيا، قال أشخاص مطلعون على القضية إن طلب طائرات إف-16 قد يمر عبر الكونغرس بعد الانتخابات الرئاسية التركية في يونيو/حزيران 2023؛ لأن إدارة بايدن لا ترغب في الظهور كما لو كانت تقدم خدمات لإدارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ومع ذلك، فإن تهديدات تركيا الأخيرة بشن عملية عسكرية ضد الجماعات الكردية في شمال سوريا وكذلك فيتو أردوغان على السويد وعضوية فنلندا في الناتو قد يُعقد العملية برمّتها وقد لا تحصل تركيا على طائرات F-16 لفترة طويلة.

ما هي مواصفات طائرات تايفون؟
تعتبر يوروفايتر طائرة قتالية متعددة المهام، ذات محركين، وبقدرة عالية على المناورة، صُممت وبُنيت من قِبَل شركة يوروفايتر المحدودة وهو كونسورتيوم يضم شركات من أربع دول أوروبية تأسَّس في عام 1986.

دخلت المقاتلة حيز الخدمة لأول مرة في أبريل/نيسان 2003 في ألمانيا، وصُممت المقاتلة بتكوين جناح دلتا ليعطيها مزيجاً من خفة الحركة، وقدرات تخفٍّ، وزُودت بأنظمة طيران متقدمة.

وتم تصميم هيكل للطائرة لتقليل المقطع العرضي للرادار، وتعمل الترقيات الحديثة لها، بحسب موقع الشركة، على تعزيز ميزات التخفي للطائرة. بالتالي فإن اندماج المستشعرات، وإلكترونيات الطيران المتطورة، والقدرة على الرحلات البحرية الفائقة، والقدرة على رصد بيانات المهمة، ستوفر للقوات الجوية التركية ميزة تنافسية.

تعتبر طائرات يوروفايتر تايفون قتالية متعددة المهام، ذات محركين، وبقدرة عالية على المناورة/ eurofighter.com
وتم إنتاج طائرة يوروفايتر تايفون على ثلاث مراحل (أو شرائح)، ومع كل شريحة جديدة كانت هناك زيادة تدريجية في قدرات الطائرة.

وتنشط المقاتلة في الخدمة مع سلاح الجو الملكي البريطاني، وسلاح الجو الألماني (لوفتڤافه)، والقوة الجوية الإيطالية، والقوات الجوية الإسبانية والقوات الجوية الملكية السعودية، وسلاح الجو النمساوي. وكانت المملكة العربية السعودية قد وقَّعت عقداً في عام 2007، لشراء 72 طائرة، بقيمة 4,430 مليون جنيه (حوالي 6,400 مليون يورو). كما أن سلطنة عمان طلبت 12 طائرة، ستدخل الخدمة في عام 2017.

ما الذي تحتاجه تركيا للحصول على طائرات تايفون؟
ورداً على سؤال حول صفقة محتملة لبيع طائرات يوروفايتر تايفون الحربية لتركيا، قال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية: “تركيا حليف للناتو وصديق مهم للمملكة المتحدة، تُجري المملكة المتحدة محادثات بانتظام مع تركيا حول التعاون في القدرات العسكرية، تماماً كما نجري محادثات مماثلة مع حلفاء آخرين”.

وبحسب موقع MEE، يجب أن تحصل الصفقة المحتملة على موافقة ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا أيضاً. غالباً ما تكون العلاقات التركية- الألمانية مشحونة وتتبع برلين نهجاً حذراً تقليدياً تجاه طلبات الأسلحة التركية لأنها لا تزال تمنع تصدير بعض المواد الرئيسية لصناعة الأسلحة التركية.

ورفعت المملكة المتحدة الشهر الماضي تماماً جميع القيود المفروضة على تصدير المنتجات الدفاعية إلى تركيا والتي تم فرضها في أعقاب العملية العسكرية التركية عام 2019 في شمال شرق سوريا.

وقال المصدر المطلع على دائرة صنع القرار في الحكومة التركية إن الجيش التركي يمكنه بسهولة تكييف نفسه مع منصات يوروفايتر، لكنه لا يزال يتطلب بعض الإجراءات: “لن يكون الأمر سهلاً للغاية، ولكن بالمقارنة مع نظام غير تابع لحلف الناتو، سيكون الأمر سلساً”.

يقول خبير الدفاع أوزغور إكسي إن تركيا يجب أن تضع يدها على إصدارات Eurofighter المحدثة والحديثة مثل Tranche 3A أو 4. وإلا فإن الجيش التركي سيحتاج إلى القيام بأعمال صيانة إضافية على أجسام الطائرة وكذلك تحديث إلكترونيات الطيران الخاصة به.

وتتمتع تركيا والمملكة المتحدة بعلاقات دفاعية وثيقة من خلال شراكة الناتو، وهناك تعاون صناعي أيضاً. من المتوقع أن تقوم شركة رولز رويس البريطانية لصناعة المحركات وشريكتها المحلية Kale بتزويد محرك لأول طائرة مقاتلة شبحية محلية الصنع في أنقرة TF-X. كما تتعاون شركة BAE Systems ومقرها المملكة المتحدة أيضاً بشكل وثيق مع شركة صناعات الفضاء التركية في تطوير الطائرة، بما في ذلك تقنية التخفي الخاصة بها.

طائرة يوروفايتر تايفون من القوات الجوية الملكية السعودية في عام 2010/ wikimedia commons
الخصائص العامة لطائرة يوروفايتر تايفون
الطاقم: 1 (طائرة عمليات) أو 2 (طائرة تدريب).
الطول: 15.96 متر.
باع الجناح: 10.95 متر.
الارتفاع: 5.28 متر.
الوزن فارغة: 11,000 كيلوغرام.
الوزن محملة: 16,000 كيلوغرام.
محرك الطائرة: 2 × إي جيه 200 حارق لاحق، محرك عنفي مروحي.
سعة الوقود: 5,000 كغ.
السرعة القصوى 2,495 كم/س.
التسليح: أنواع عديدة من الصواريخ أبرزها:
صاروخ جو-جوs: إيه آي إم-120 أمرام (AIM-120C-5/7 مخطط له for P2E).
صواريخ إيه آي إم-132 أسرام.
صواريخ إيه جي إم-88 هارم.
صاروخ بريمستون.
وعدد آخر من القنابل، أبرزها قنابل LGBs الموجهة بالليزر.

المصدر: عربي بوست