السياسية – رصد :

أبلغ مستشارون ومسؤولون سعوديون مقربون من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بعض النشطاء في حملة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن بأن السعودية مستعدة لتقديم ما وصفه دبلوماسي غربي تحدّث لـ”رأي اليوم” بـ”حزمة أو علبة هدايا خاصة” سياسيّة الطابع.

وكشف مصدر دبلوماسي مُطّلع جدًّا بأن الأمير بن سلمان يحاول وبنشاط ومنذ أسبوعين إبلاغ شخصيات في حملة الرئيس بايدن بأن لديه استعداد لتقديم هدايا سياسية هذه المرة ذات قيمة عالية جدًّا تؤسس لعلاقات متوازنة مع الإدارة الأمريكية الجديدة إذا ما قرّر الرئيس بايدن قُبولها.

ويبدو أن واحدة من الهدايا التي بدأت تثير ضجيجا وفق العديد من التسريبات تتعلّق بتوفير إمكانية سريعة لتقديم تنازلات كبيرة في الملف اليمني تنهي حالة الصدام العسكري الحالية وبين الهدايا أيضا توسّع التحقيق في ملف الصحافي المغدور جمال خاشقجي وتقديم بعض الرؤوس الكبيرة للمحاكمة.

كما يبدو أن علبة هدايا بن سلمان تتضمّن لفت النظر إلى أن الأمير الشاب الذي لا تربطه علاقات ودية بالديمقراطيين تقصد بأن لا يلتحق بركب عملية التطبيع في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

والهدف هنا على الأرجح لفت النظر إلى استعداده للتطبيع مع إسرائيل باعتبار الخطوة السعودية بمثابة هدية كبرى تحت رعاية الرئيس بايدن.

ولم يُعرف بعد ما إذا كانت إدارة بايدن مهتمة بتقبّل هدايا بن سلمان.

لكن درجة الاهتمام كُلّف باختبارها وقياسها وزير الدولة للشؤون الخارجيّة عادل الجبير تحديدًا.

* المصدر : رأي اليوم
* المادة تم نقلها حرفيا من المصدر ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع