السياسية:


تحتفي جمعية رعاية وتأهيل الصم، الإثنين القادم، باليوم الدولي للغات الإشارة الذي يوافق 23 سبتمبر بالتزامن مع الأسبوع الدولي للصم 23- 30 سبتمبر من كل عام .

وأوضحت رئيسة اللجنة التحضيرية خديجة العواضي في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية سبأ، أن الحفل الذي يقام تحت شعار (معاً لتعزيز لغة الإشارة والهوية اللغوية للصم)، يهدف إلى التأكيد على أحقية هذه الفئة في التعليم والعمل، وقدرتها على إثبات وجودها بشكل فاعل في المجتمع والإسهام في إدارة عجلة التنمية.

وأشارت إلى أن لغات الإشارة لغات طبيعية مكتملة الملامح على الرغم من اختلافها هيكلياً عن لغات الكلام التي تتعايش معها جنباً إلى جنب، لافتة إلى وجود لغة إشارة دولية يستخدمها الصم في اللقاءات الدولية وأثناء ترحالهم وممارسة نشاطاتهم الاجتماعية.

وذكرت العواضي، أن إحياء هذا اليوم يأتي في إطار وفاء الجمعية بالتزاماتها لإبراز إنجازات مجتمعات الصم والحفاظ على لغة الإشارة باعتبارها موروثاً ثقافياً ولغوياً، وكذا تشجيع الجهود الجماعية في رعاية وتعزيز الاعتراف بلغات الإشارة الوطنية كجزء من التنوع الطبيعي بما فيها تعدد الهويات اللغوية النابضة بالحياة والمتنوعة في البلاد.

ودعت الجهات المختصة والمنظمات المحلية والدولية للاضطلاع بمسؤولياتها تجاه ذوي الإعاقة السمعية وتكثيف الجهود لدعم برامج ومشاريع الجمعية.

سبأ