السياسية:

 

بدأت على صالة النادي الأهلي بصنعاء اليوم الدورة التحكيمية المبتدئة لحكام كرة السلة، ينظمها الاتحاد العام للعبة على مدى ثلاثة أيام بدعم اللجنة الأولمبية اليمنية.

تهدف الدورة إلى إكساب عشرة حكام مستجدين، مهارات وخبرات ومعارف في مجال تحكيم مباريات كرة السلة، عبر محاضرات نظرية وتطبيقات عملية مكثفة يحاضر فيها الحكم الوطني زاهر محمود الأغبري ويشرف عليها سكرتير اللجنة الفنية بالاتحاد حمود طاهر وعضو اللجنة عادل الشرخة.

وفي الافتتاح اعتبر أمين عام الاتحاد العام لكرة السلة، جمال محمد إبراهيم، الدورة أحد ثلاث دورات ينظمها الاتحاد خلال يناير الجاري بدعم اللجنة الأولمبية اليمنية، حيث تبدأ الدورة الثانية في سيئون بعد يوم غدٍ الاثنين، فيما تبدأ الثالثة في عدن يوم 28 يناير الجاري.

وأفاد بأن المشاركين في الدورة نواة مميزة لحكام مستجدين اللعبة، لافتاً إلى أن الاتحاد بدأ مرحلة جديدة من العمل من خلال تشكيل اللجنة الفنية التي بدأت ممارسة مهامها بتنظيم هذه الدورات ويعقبها دورة دولية أخرى للمدربين “المستوى الأول” ينظمها الاتحاد العام بدعم اللجنة الأولمبية الوطنية وبالتنسيق مع الاتحاد الدولي لكرة السلة والتضامن الأولمبي الدولي وتحتضنها مدينة عدن خلال أبريل القادم بحسب برنامج المحاضر الدولي المرشح لها من قبلهم.

وأشار جمال إبراهيم إلى أنه تم وضع العديد من الشروط للمشاركة في الدورات، بحيث يضمن الاتحاد تأهيل نخبة من أبناء اللعبة ولاعبيها السابقين، مشيداً بدعم وتفاعل اللجنة الأولمبية الوطنية لهذه الدورات، ما يؤكد إيمانها بأهمية تأهيل الحكام وتطوير قدراتهم.

وعبر عن الأمل في أن يحقق المشاركون الفائدة القصوى من هذه الدورة، ويعمل الحكام على تطوير مهاراتهم ومواكبة مستجدات اللعبة بشكل مستمر عبر مختلف الوسائل وخصوصاً المواقع المتخصصة على شبكة الانترنت.

من جانبه استعرض محاضر الدورة زاهر الأغبري، البرنامج الذي سيتم تنفيذه خلال أيام الدورة والمتضمن محاضرات نظرية وتطبيقات عملية مكثفة، مشيداً بتفاعل المشاركين وحرصهم على الانضباط منذ أول أيام الدورة.

وتطرق إلى المواصفات التي يجب أن يتمتع بها حكم كرة السلة وكيفية تطوير قدراته ومهاراته عبر مختلف الطرق، مؤكداً أن أهم أهداف هذه الدورات، إيجاد حكام مؤهلين وعلى مستوى عال من الكفاءة خصوصاً وأن المشاركين هم من أبناء اللعبة وبعضهم من لاعبي منتخبات وطنية سابقين.

عقب الافتتاح بدأ برنامج الدورة على فترتين صباحية ومسائية، تضمن اليوم الأول في الجانب النظري تقديم شرح عن القانون الدولي والمخالفات، وفي الجانب العملي أيضاً تم تقديم شرح عن مهام حكام الطاولة وإشارات الحكام.

سبأ