السياسية – وكالات:

يستهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش، نجم التنس العالمي المتوّج بـ24 لقباً في البطولات الأربع الكبرى، موسمه الجديد بالمشاركة في كأس يونايتد للمنتخبات المختلطة في بيرث، فيما يستهله الماتادور الإسباني رافايل نادال المتوّج بـ22 لقباً كبيرا إلى المنافسة، بالمشاركة في دورة بريزبين بعد غياب قرابة العام للإصابة.

وأفادت تقارير إعلامية اليوم الخميس، بأن الصربي يسعى إلى الفوز بالميدالية الذهبيّة في أولمبياد باريس هذا الصيف، بعدما كان اكتفى بالبرونزيّة في منافسات الفردي عام 2008 في بكين.

وبعد خسارته في المباراة الاستعراضية بالسعودية أمام غريمه الجديد الشاب الإسباني كارلوس ألكاراس 6-4 و4-6 و4-6، يتوجّه ديوكوفيتش إلى خوض كأس يونايتد، وهي مسابقة للمنتخبات المختلطة في بيرث وسيدني، استعداداً لبطولة أستراليا الكبرى المفتوحة (أولى بطولات غراند سلام في الفترة 14-28 يناير المقبل)، حيث يسعى إلى اللقب الـ11.

وتواجه صربيا منتخبَي الصين وجمهورية التشيك ضمن المجموعة الخامسة، وسيلعب ديوكوفيتش أولاً يوم الأحد مع الصيني تشين تشانغ المصنّف 58 عالميّاً والذي يصغره بتسع سنوات، ثمّ التشيكي ييري ليهيتشكا (المصنف 31 عالمياً).

ويخوض “ديوكو” إلى جانب أولغا دانيلوفيتش منافسات الزوجي المختلط لمواجهة التشيكية ماركيتا فوندروشوفا المتوّجة في ويمبلدون، والصينية كينوين جينغ.

وفي حال تجاوزا مرحلة المجموعات، فسيضربان موعداً في ربع النهائي في الثالث من من يناير مع الفائز من المجموعة الثالثة التي تضم الولايات المتحدة بقيادة تايلور فريتز العاشر عالميّاً وجيسيكا بيغولا الخامسة، وبريطانيا وأستراليا.

وتراجع نادال (المصنّف الأوّل عالميّاً سابقاً) إلى المركز 664 بعد موسم 2023 الذي غاب عن معظمه بسبب الإصابة، وسيعود إلى المنافسة في دورة بريزبين الأسترالية في 31 ديسمبر الجاري، ويُتوقع أن يكون هذا العام الأخير بالنسبة له، “دون أن يؤكد ذلك بنسبة 100 في المائة”.

وقال نادال في مقطع مرئي نشره عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي: “عملتُ كثيراً للعودة للمنافسة، وإذا سمحت لي الأمور ولياقتي البدنية، فأعتقد أنه من غير المنطقي أن أضع حدّاً لمسيرتي”.

ولم يلعب الإسباني منذ خسارته في الدور الثاني أمام الأمريكي ماكنزي ماكدونالد في بطولة أستراليا المفتوحة في يناير 2023، وبعد أن خضع لعمليّة جراحيّة، قال: إنه يطمح فقط لأن يكون منافسًا في بريزبين.

لكن ديوكوفيتش قال: إن نادال “ليس من النوع الذي يعود إلى المنافسة من أجل اللعب فقط بل بهدف الفوز بلقب في البطولات الأربع الكبرى”.

كما ستعود اليابانية ناومي أوساكا، الحائزة على أربع بطولات كبرى، إلى المنافسة بمشاركتها في دورة بريزبين، بعد غياب منذ سبتمبر 2022.