السياسية || حوار : حاوره // صادق سريع

أوضح مدير مطار صنعاء الدولي، خالد الشايف، أن شركة الخطوط الجوية اليمنية تراجعت عن استئناف رحلاتها بعد أن كانت أعلنت عودتها تسيير رحلاتها الجوية من وإلى مطار صنعاء الدولي اعتبارا من اليوم الجمعة 6 أكتوبر 2023 .

وكانت شركة الخطوط الجوية اليمنية أعلنت قبل أيام قليلة عن تعليق رحلاتها الجوية من وإلى مطار صنعاء الدولي لأسباب تعود لاحتجاز حكومة صنعاء مبالغ ماليه خاصة بها وفقاً لبيان اليمنية.

وقال الشايف: “أن شركة طيران اليمنية أعلنت استئناف رحلاتها، لكن سرعان ما تراجعت عن قرارها وحذفت منشور الإعلان”.

وأضاف مدير مطار صنعاء في حوار صحفي خاص ل موقع “السياسية نت” : “أن قرار اليمنية المفاجئ الخاص بتعليق رحلاتها الجوية من وإلى مطار صنعاء الدولي، سبب مأساة إنسانية كبيرة على المسافرين والمرضى”.

وفي الحوار تحدث الشايف عن الأسباب والآثار التي رافقت قرار تعليق اليمنية حركة الملاحة الجوية في اليمن، مؤكداً أن المفاوضات مع اليمنية جارية حتى حل الخلاف، وإلى النص …

• يوم الاثنين الفائت، أعلنت شركه الخطوط الجوية اليمنية استئناف رحلاتها الجوية بعد أيام قليلة من إعلانها تعليق رحلاتها من مطار صنعاء إلى الأردن؟

– فيما يتعلق بإعلان شركه الخطوط الجوية اليمنية استئناف رحلاتها يوم 6 أكتوبر الذي يوافق اليوم الجمعة 6 أكتوبر 2023، فعلاً أعلنت الشركة عن استئناف رحلاتها، لكن سرعان ما تراجعت الشركة عن قرارها وحذفت منشورها الخاص الذي نشرته وللأسف الشديد لا يوجد أي تأكيد حتى هذه اللحظة عن ومتى ستستأنف رحلاتها من وإلى مطار صنعاء الدولي.

• لكن شركة الخطوط الجوية اليمنية تبرر تعليق رحلاتها بسبب احتجاز حكومة صنعاء مبلغ 80 مليون دولار من عاداتها المالية.. ما صحة ما ورد في بيان إعلان اليمنية؟

– فعلاً الشركة لديها 80 مليون دولار هذا المبلغ هو عبارة عن إيرادات الشركة من التذاكر التي دفعها المرضى والفقراء والمساكين في المحافظات المحررة التي تسيطر عليها حكومة صنعاء وهذه الإيرادات جاءت للشركة من هذه المحافظات وهذه بإعترافات الشركة حيث تبلغ نسبة إيرادات الشركة من المحافظات المحررة أكثر من 70 بالمائة من إيراداتها الإجمالية وهذه المبالغ موجودة في حساب الشركة ولم يتم المساس بها ولم يصرف منها بدون موافقة الشركة بمعنى أصح تصرف كمرتبات ونفقات تشغيليه لموظفي الشركة وتم صرف في فترات سابقة أكثر من 10 مليون دولار مقابل مساهمة الشركة من قيمة الطائرات التي أشترتها الخطوط الجوية اليمنية.

• وماذا عن الأخبار التي تداولتها المواقع الإخبارية أمس بخصوص إعلان اليمنية استئناف تسيير رحلاتها الجوية؟

– فيما يتعلق بالأخبار المتداولة صحيح أن هناك بعض المواقع تحدثت عن استئناف اليمنية رحلاتها يوم 6 أكتوبر الذي يوافق اليوم الجمعة، لكن للأسف الشديد لا يوجد أي بوادر وأي تأكيدات على تنظيم الرحلات فلم توجد أي رحلات ولم يتم أي رحلة بتأريخ اليوم 6 أكتوبر وذلك بسبب أصرار مرتزقة العدوان على عدم تنظيم الرحلات.

• إذاً لم تتم تسويه الخلاف؟

– لا يزال الخلاف قائم ولم يتم تسويته حتى هذه اللحظة وهناك مفاوضات جارية من أجل تجاوز الأزمة ونتمنى أن يتم حل الخلاف وعودة الرحلات في أقرب وقت أن شاء الله.

• وماذا بعد تسوية الخلاف.. هل سيتم تسيير الرحلات كما كانت قبل قرار التعليق أو ماذا؟

– حكومة تصريف الأعمال حريصة كل الحرص على عودة الرحلات بشكل يومي وعلى فتح المطار بشكل كامل ولن تقبل حكومة صنعاء بالحلول الجزئية وتقليص الرحلات والعودة الى الوراء ولا بد من فتح المطار بشكل كامل بدون قيد او شرط.

• كيف تعاملت إدارة المطار مع إعلان اليمنية إيقاف رحلاتها الجوية من وإلى مطار صنعاء الدولي؟

– تعاملت إدارة المطار بإستغراب في بدأيه الأمر لأنه لم يكون هناك أي سبب، كما أن قرار إيقاف الرحلات يعتبر جريمة لأنه يلحق أضرار كبيرة بالمستفيدين والذين هم المرضى بالدرجة الأساسية، أيضاً القرار يسبب في موت الكثير منهم وهناك حالات مرضية تحتاج إلى إستعجال سفرها لتتلقي العلاج اللازم في مشافي الخارج، لذلك فإن قرار الإيقاف سبب مأساة إنسانية كبيرة.

• ما علاقة قرار تعليق الرحلات بعملية المفاوضات الجارية بين حكومة صنعاء ودول تحالف العدوان.. وهل يعد القرار مؤشراً في تعثرها؟

– بالتأكيد هناك علاقة كبيره بين قرار تعليق الرحلات والمفاوضات وللأسف الشديد أن مرتزقة تحالف العدوان يستخدمون مطار صنعاء الدولي كورقه للضغط لتحقيق مكاسب سياسية، وهذا مؤسف جداً أن يتم ربط الجانب الإنساني بالهدف السياسي. وتحالف العدوان يتذرع بموضوع الايرادات والمبالغ الخاصة بالشركة، وهدفه الغير معلن من هذا القرار هو فعلاً استخدام ورقه مطار صنعاء الدولي لتحقيق مكاسب سياسية.

• هل من مؤشرات تبشر بفتح مطار صنعاء بشكل كلي؟

– هناك جهود كبيرة تبذلها حكومة صنعاء لفتح المطار بشكل كامل ونحن متفائلون وثقتنا بالله كبيرة ثم في قياداتنا الثورية والسياسية التي لن ولم تألو جهداً في تحقيق تطلعات أبناء الشعب واسترجاع حقهم المسلوب في فتح مطار صنعاء بشكل كامل وأن شاء الله سيفتح في القريب العاجل.

• ماذا عن تأثير قرار اليمنية تعليق رحلاتها الجوية على حركة الملاحة الجوية في اليمن.. وما حجم الأضرار التي لحقت بالمسافرين والمرضى؟

– بالنسبة لتأثير قرار تعليق الرحلات فقد سبب مأساة إنسانية كبيره وهناك عالقين في الخارج ومن ذوي الأمراض المزمنة والمستعصية، مثلاً الحالات المرضية التي سافرت في شهر سبتمبر، كان المفروض أن تعود في شهر أكتوبر الجاري، ناهيك عن ظروف أهالي المرضى التي تقطعت بهم السبل ونفذت لديهم الموارد المالية والذين أجبروا على عدم العودة في الوقت ليس لديهم القدرة على البقاء في الأردن أو الهند أو دول أخرى، بالإضافة إلى وجود الكثير من المغتربين الذين يتوافدون إلى مملكة الأردن الشقيقة من أجل العودة الى الوطن عبر مطار صنعاء الدولي والذين تفاجؤوا بقرار إيقاف الرحلات .
لذا فإن القرار جاء بشكل مفاجئ حتى على المسافرون والمرضى من الذين كانوا قد حجزوا وعملوا في الحسبان أنهم سيسافرون في شهر أكتوبر وهناك حالات مرضية اسعافية ومرضية لا تتحمل التأخير في السفر يوماً واحد.
ومؤسف جداً أن القرار سبب مأساة إنسانية وجاءت آثاره أشد وطأً على الحالات المرضية مقارنة عن قرار تحالف العدوان إغلاق المطار في الأيام الأولى للعدوان على اليمن.

• بما أن اليمنية قررت تعليق رحلاتها من وإلى مطار صنعاء الدولي.. هل يعد ذلك مخالفه لنصوص الاتفاقيات الموقعة بين إدارة الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد والشركة.. وهل يحق للهيئة التعاقد مع أي شركه طيران اخرى أو أن الاتفاقية لم تتضمن ذلك؟

– يحق للهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد منح تصريح لأي شركة طيران ولكن العائق هو الحظر الجوي المفروض على الأجواء اليمنية أمام شركات الطيران الأخرى حتى هذه اللحظة.

• كلمة أخيرة ورسالة مطار صنعاء الدولي للشعب ودول تحالف العدوان؟

– نطمئن الشعب اليمني بأن القيادة السياسية حريصة على فتح مطار صنعاء الدولي بشكل كامل، ولن تقبل المساومة أو الحلول الجزئية أو التراجع فيما يتعلق بإتفاق الهدنة أو عدد الرحلات المنفذة من وإلى مطار صنعاء الدولي، وحكومة تصريف الأعمال في صنعاء تشدد على ضرورة استمرار الرحلات بشكل يومي وضرورة فتح المطار بشكل كامل.. لا بد من فتح المطار بشكل كامل دون قيد أو شرط.

وهنا عبر موقع “السياسية نت”، نطمئن الشعب اليمني بأن مطار صنعاء سيفتح قريباً بشكل كامل وستعود الرحلات قريباً بإذن الله سبحانه وتعالى.
ورسالتنا لمرتزقة العدوان أن كل الاساليب التي يستخدموها لن تثني نضال وتصدي الشعب اليمني لتلك المحاولات والمؤامرات التي تحاك ضده ونحن على ثقة بأن قياداتنا الثورية والسياسية ستقوم باتخاذ الإجراءات التي تضمن صون حقوق الشعب اليمني والتي سيكون لها الأثر الكبير في فتح مطار صنعاء الدولي بشكل كامل بإذن الله.