السياسية: صادق سريع

 

 

تحت عنوان ” ثورة 21 سبتمبر حرية واستقلال”، ناقش نشطاء سياسيين ومفكرين واعلاميين يمنيين وعرب، في المؤتمر الدولي الذي نظمه “ملتقى كتاب العرب الاحرار”، نجاحات ومسارات وخصائص أهداف ثورة 21 سبتمبر في عامها التاسعة.

وتناول المشاركون في المؤتمر الذي عُقد الثلاثاء الماضي، عبر منصة “زووم”، ضمن برنامج الملتقى المستمر في خدمة قضايا محور المقاومة وبرعاية “الحملة الدولية لفك الحصار عن مطار صنعاء الدولي”، ارهاصات وانجازات وأهداف ثورة 21 سبتمبر في كل مجالات الحياة، وطنياً وسياسياً وعسكرياً واجتماعيا وثقافياً.

وخلال افتتاح فعاليات المؤتمر الذي بدأ بالنشيد الوطني، تلاه قراءة الفاتحة على أرواح الشهداء الأبرار، أكد رئيس المؤتمر والحملة الدولية لكسر الحصار عن مطار صنعاء الدولي، العميد حميد عنتر، تحقيق ثورة 21 سبتمبر أهدافها وأسقاط منظومة الفساد ومراكز قواه وتحقيق الاستقلال والحرية للشعب وكسر هيمنة الوصاية الخارجية.

 

العرض المهيب

وشهدت العاصمة صنعاء، الخميس الفائت، عرضًا عسكريًا مهيبا في ميدان السبعين بمناسبة العيد التاسع لثورة الـ 21″ من سبتمبر”، هو الأضخم منذ انتصار ثورة 21 سبتمبر 2014 ، شاركت فيه أكثر من 360 آلية، تحمل على متنها أكثر من عشرين منظومة صاروخية، منها لم يتم الكشف عنها من قبل، وزوارق حربية من نوع ندير وعاصف 1 و2 و3، وملاح، وطوفان 1 و2 و3، كما عرضت ألغاماً بحرية محلية الصنع، من نوع ثاقب وكرار ومجاهد 1 و2 و3، ومسجور وعاصف وأويس وصواريخ بحرية وجوية متطورة.

وتعد الإنجازات العسكرية من أهم أهداف ثورة الـ 21 من سبتمبر، في منظور الخبراء والمراقبون، حيث أعتبر الخبير والمتحدث الرسمي باسم القوات الجوية اليمنية السابق، اللواء عبد الله الجفري، ثورة 21 سبتمبر من أنجح وأعظم الثورات كونها ثورة حققت الحرية والاستقلال لليمنيين وأجهضت كل المؤامرات على الوطن وحققت انجازات عسكريه غير مسبوقة.

وفي نظر خبراء التأريخ تتميز ثورة 21 سبتمبر في منظور، أستاذ التأريخ بجامعة صنعاء الدكتور حمود الأهنومي، فيما تحمله من مثالية وواقعية وفكرية وفلسفية وطنية خالصة وثورة قرآنية وتعود جذورها للمطالب الشعبية والجماهيرية والتأريخ المتأصل لأبناء اليمن الذين يرفضون للظلم والانحناء لقوى الاستكبار.

وقال:” ثورة 21 سبتمبر لم تكن ثورة العسكر على المدنيين ولا ثورة المدنيين على العسكر، ولا ثورة الجياع ضد المستحوذين، ولا ثورة طائفة على أخرى، ولا مذهب على آخر، بل هي ثورة كل أطياف وشرائح الشعب”.

وأضاف:” أنها ثورة شعبية وطنية داخلية ذاتية بحتة تحركت بجهد ذاتي وتمويل ذاتي، لم تتدخل فيها الايادي الأجنبية وهذا ما لا نجده في الثورات الأخرى”.

 

ثورة بيضاء

ويصفها عضو مجلس النواب، علي الزنم، بالثورة التي ولدت من رحم الشعب ومعاناته وبها أسقطت الوصاية الخارجية في حين كانت البلاد تدار من سفراء أمريكا والسعودية.. ونائب رئيس الحملة الدولية، عبدالرحمن الحوثي، بالثورة البيضاء.. داعياً أحرار اليمن إلى مواصلة مسارهم الثوري حتى تحرير كل اليمن وطرد المحتلين الغزاة ورفع الحصار الظالم.

فيما يعتبرها وكيل وزارة المالية الدكتور يحي السقاف، بالمكملة والمتممة لمسارات الثورات اليمنية السابقة ، ورئيس فرع الإتحاد العربي للإعلام الإلكتروني باليمن، الكاتب هشام عنتر، بالإنسانية التي استمدت قوتها من ثورة الامام الحسين عليه السلام.. أكدت الناشطة رقية الشامي، أنها لم تأتي من فراغ بل جاءت من إرث الكرامة المتأصّل لدى اليمنيين.

يشار إلى أن ثورة 21 سبتمبر وضعت ضمن مصفوفه أهدافها الستة، تصحيح مسارات ثورتي 26 سبتمبر و14 أكتوبر.

وخلال المؤتمر الذي أدارت حواراته، الإعلامية بدور الشرفي والتي استهلت فعالياته بكلمة ترحيبة للمشاركون، استعرضت مستشار رئاسة المجلس السياسي لشئون المرأة الدكتورة نجيبة مطهر، دور المرأة اليمنية في مؤازرة الاحرار والثورة.. فيما أكدتا الإعلامية أمل حسين فايع والناشطة زهراء اليمن، استعداد المرأة اليمنية في مناصرة الثورة حتى تحرير آخر شبر من الوطن.

ويرى المشاركون إلى أن العرض العسكري المهيب يعود لنجاح ثورة 21 سبتمبر المجيدة، حيث لفت الناطق الرسمي لملتقى الكتاب الاحرار، يونس السالمي، إلى النجاحات المذهلة التي حققتها ثورة 21 سبتمبر في بناء قدرات الجيش اليمني وتطوير ترسانته العسكرية من الصواريخ والطائرات المسيرة (….).. مشيراً إلى الانجازات الامنية التي حققتها في مناطق سيطرة حكومة صنعاء.. مؤكدا، بأنها أعادة للشعب كرامته وهويته الإيمانية والقرآنية.

ويتفق مدير مطار صنعاء الدولي الدكتور خالد الشايف، والناطق الرسمي لوزارة الصحة العامة والسكان، الدكتور أنيس الأصبحي، في أن ثورة 21 سبتمبر أعادت للوطن والشعب اليمني هيبته وكرامته وعزته وللمؤسسة العسكرية والأمنية هيبتها ومكانتها في الدفاع عن الشعب اليمني.

 

العرض السبتمبري

وخلال العرض العسكري السبتمبري، يوم الخميس الماضي، كشفت القوات المسلحة اليمنية عن عشرات الأسلحة الاستراتيجية والنوعية، أبرزها 54 مدرعة من نوع “هاني” محلية الصنع ونماذج أسلحة صواريخ بحرية وجوية متطورة، منها صاروخ رابيد، وفالق ومندب 1، وصياد، ميون “أرض – بحر” وسعير والبحر الأحمر ومحيط وقاهر وعقيل وطوفان ومطيع وقدس Z-0 وقدس 4وتنكيل وميون وقاصم 1 وكرار وفالق 1وعاصف وتوشكا وزلزال 3 وقاصم وأرض أرض وسلسله صواريخ بدر من 1 إلى4 وصاروخ سعير والبحر الأحمر وكرار وقاهر1و2 ومحيط وحاطم وبركان وفلق وذوالفقار وسجّيل وبرق 1 و2 ومعراج وصقر.

كما تم عرض نماذج من منظومات الكشف والتعقب التابعة للقوات والدفاع الجوي، كرادارات شفق، وبي 35، وبي 19، ومنظومة أفق، وعرض طائرات وعيد 1 و2 الهجومية، بمدى يصل إلى 2000 كم، والكشف عن طائرتي شهاب وصماد 3، بمدى 1800 كم.

وفي منظور المراقبون فإن الاستعراض العسكري الذي قامت به صنعاء هو لتأكيد قدراتها الحربية والدفاعية رغم سنوات الحرب والحصار ورسالة لأي تحركات اجنبية معادية في المياه الاقليمية والبحر الاحمر.

 

ثورة وطنية

وفيما أستعرض المفكر الاسلامي رئيس مجلس التصوف الاسلامي باليمن عدنان الجنيد، وضع اليمن قبل وبعد ثوره 21 والذي عانى من الظلم والوصاية، أعتبر الناشط، عبدالله الذارحي، والاعلامي عبدالرحمن فايع، بأنها أنظف الثورات، بوطنيتها ويمنيتها وعيد الاعياد الوطنية وعلى كل يمني الفخر بها .

ويرى عضو رابطة علماء اليمن، القاضي العلامة عبد الكريم الشرعي، أن لا شرعية ولا صلة بالوطن وثوراته لكل من يقفون في خندق دول العدوان من العملاء والخونة والمرتزقة ويوجهون فوهات أسلحتهم صوب اليمن وشعبه.

وخلال فعاليات المؤتمر، أكد رئيس موقع “جدار نيوز”، قيس نجم، أن مشروع المسيرة القرآنية هو الحل الوحيد لشعوب الأمة في نيل حريتها وكرامتها وتحررها من التبعية والارتهان.. وأشاد الاعلامي، أشرف ماضي، في مشاركته الصوتية من العاصمة المصرية القاهرة، بصمود أبناء اليمن في مواجهة دول العدوان.. مثمناً مواقف اليمنيين في والدفاع عن القضية الفلسطينية.

وهنا نقتبس من قراءة الكاتب ، أنس القاضي، لبواعث انفجار ثورة 21 سبتمبر التي جاءت نتاجاً للقهر الاجتماعي المتراكم منذ عقود، ناهيك عن الاستغلال والفساد السلطوي وسياسات الارتهان للوصاية الخارجية.

*شارك في جمع المادة الإعلامي يونس السالمي