السياسية:
نظم منتدى الحداثة والتنوير الثقافي، الخميس، على رواق بيت الثقافة بصنعاء، فعالية ثقافية في الذكرى الرابعة والعشرين لرحيل الفقيد المناضل محمد عبده نعمان الحكيمي.
وفي الفعالية، ألقى عضو مجلس الشوري وزير الثقافة الأسبق يحيى حسين العرشي كلمة أشاد فيها بالنشاط النوعي والحراك الثقافي الذي يقوم به المنتدى في ظل ما تشهده البلاد.
وقال العرشي “إن محمد عبده نعمان الحكيمي هو رديف للمناضل الراحل عمر الجاوي سواء كان ذلك فيما يتعلق بالحركة الوطنية وإن كان نصيب محمد عبده نعمان نصيب الأسد ، في أنه أضطلع بالحركة الوطنية في عدن ، وكان يسعى لأن تأتي الحركة الوطنية من الحركة النقابية ، وليس من فوق، ولذلك كان يشكل إزعاجا للاستعمار في عدن ، لأنه كان يتعامل مع الفئات المنتجة”.
واستطرد يحيى العرشي حديثه عن الكثير من المحطات النضالية في حياة الراحل، منوهاً بعلاقته المبكرة مع محمد عبده نعمان الحكيمي، وعملهما المشترك ، إضافة إلى دور الفقيد في إرساء دعائم الوحدة اليمنية .
إلى ذلك أُلقي عدد من الكلمات لكل من: محمد عبدالوهاب الشيباني تحت عنوان (سيرة التكوين المبكر في ثلث قرن 1930م)، وعبدالباري طاهر ألقاها بالنيابة عنه وضاح عبد الباري ، تحت عنوان ( ومات أشجع الرجال )، وعبدالله الضبياني الذي سبق وأن قدّم رسالة ماجيستير عن الراحل ، ومحمد شاكر الذي تناول إسهامات الفقيد و دوره في جنوب الوطن ، والدكتور عبدالله معمر، وجساس نعمان الذي ألقى كلمة أسرة الفقيد، ومحمد سلطان اليوسفي الذي ألقى كلمة منتدى الحداثة والتنوير الثقافي.
سبأ