السياسية : تقرير: أكرم الحوثي

شهد قطاع النظافة والتحسين في حجة قفزة نوعية في تقديم الخدمات وإبراز الوجه الحضاري لمركز المحافظة ومراكز المديريات خلال العام الماضي 1444 هـ، وكان هذا نتاج خطط وبرامج نفذت بعناية ومسؤولية عالية.

وعملت إدارة الصندوق وفق الخطط والبرامج المرسومة والرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة وتوجهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ لتعزيز أسطول النظافة وتدعيمه بالعديد من المعدات والآليات بما يمكن من تطوير مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأسفرت الجهود والتنسيق المشترك بين قيادتي المحافظة ووزارة المالية في توفير عدد من المعدات والآليات خلال عام 1444 ضمن خطة تم تدشينها في العام 1443 لتغطية احتياج المحافظة من الآليات.

وأوضح تقرير صادر عن الصندوق أن عدد معدات النظافة التي تسلمتها إدارة الصندوق من وزارة المالية خلال العام الماضي تسع قطع متمثلة في خمسة قلابات و 4 بوبكات بتكلفة تجاوزت 200 مليون ريال.

وبين التقرير أن هذه الخطوة تأتي ضمن اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بصناديق النظافة بما يضمن تنفيذ البرامج الخاصة بأعمال النظافة ورفع المخلفات والأتربة من الشوارع الرئيسية واستمرار المتابعة والرقابة الميدانية للحفاظ عليها.

وأضاف التقرير أن العام الماضي شهد تدشين الربط الشبكي لنظام المشتريات والمخازن في الصندوق، وتوفير الأجهزة والطابعات في إطار الرؤية الوطنية للتحول من العمل اليدوي إلى الإلكتروني وتحسين وتقييم الأداء المالي من إيرادات ومصروفات وتوريدات وشراء معدات والإسهام في تصحيح أوضاع الصندوق وتلافي جوانب القصور وتقديم خدمات أفضل للمواطنين.

وفي مجال التحسين أوضح التقرير أنه تم تنفيذ مشروع طلاء بردورات الجزر الوسطية في عدد من شوارع مركز المحافظة والشارع الرئيسي في عبس بطول تجاوز 21 كيلو مترا لإبراز الوجه الحضاري لعاصمة المحافظة ومركز مديرية عبس.

وبين استكمال مشروع إنارة مدينة حجة بالطاقة الشمسية وتركيب 314 وحدة إضاءة ودهان 201 عمود وتركيب 61 عمودا بدلا عن التالفة بالإضافة إلى تنفيذ 35 قاعدة خرسانية وبتكلفة إجمالية 99 مليون ريال.

ومن ضمن المشاريع التي تم تنفيذها للارتقاء بمستوى الأداء شراء خزان سعة 30 الف لتر لتخزين مادة الديزل لمعدات النظافة، وطرمبة وقود وعداد مع ملحقاته وتوريد 150 برميل قمامة بتكلفة اجمالية تجاوزت 34 مليونا و 600 الف ريال.

وفي مجال النظافة أوضح التقرير أنه تم تنفيذ عشرات الحملات خلال عيدي الفطر والأضحى والمولد النبوي الشريف بالإضافة إلى حملات أخرى وتم خلالها رفع أكثر من 47 الفا و66 طنا.

وبين التقرير أن الكميات المرحلة من مخلفات البناء وسيول الأمطار خلال العام الماضي بلغت 795 متر مكعب .

وأوضح المدير التنفيذي للصندوق، حمزة شرف الدين، أن ادارة الصندوق تعمل على توسيع دائرة الخدمات في مديريات جديدة كالشاهل وكشر وقفل شمروكعيدنة وخيران والمحرق، ما يتطلب المزيد من المعدات وآليات النظافة والعمال.

ولفت إلى أن تدخلات الصندوق في الوقت الحالي تشمل مركز المحافظة وعبس والمحابشة ومبين ونجرة وبني قيس وكحلان عفار وشرس.

وبين شرف الدين أن إدارة الصندوق تسعى خلال العام الجاري إلى شراء قطعة أرض لبناء مبنى للصندوق و رص الطريق إلى مقلب القمامة في مركز المحافظة مع تسوير المقلب.

وثمن اهتمام قيادتي وزارة المالية والمحافظة في تذليل الصعوبات ودعم الصندوق بالمعدات الكفيلة بالارتقاء بمستوى الأداء وتطوير الخدمات.

سبأ