السياسية / تقارير:

واصل فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشئون الإنسانية والتعاون الدولي بمحافظة حجة دوره في تفعيل دور شركاء العمل الإنساني لتنفيذ المشاريع المتنوعة لتخفيف المعاناة التي فرضها استمرار العدوان والحصار.

وركزت إدارة الفرع خلال النصف الأول من العام 1444 هـ بالتنسيق مع المكاتب والجهات المعنية على المشاريع المستدامة التي تلامس احتياجات النازحين والمتضررين وتلبي جانباً من متطلباتهم الضرورية وفقا للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

ومثلت قطاعات الصحة والأمن الغذائي والمياه والإصحاح البيئي والحماية والإيواء والتربية والطرق الأولوية في الاهتمام وحظيت بالنصيب الأكبر من المشاريع لما تمثله من أهمية فرضتها استمرارية الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

واثمرت الجهود خلال الفترة الماضية في تنفيذ 81 مشروعا متنوعا توزعت بين 21 مشروعا في قطاع الصحة ومثلها في الأمن الغذائي و 7 في المياه و 20 متعددة القطاعات و 3 بناء قدرات و 3 مأوى و 3 استجابة طارئة ومشروعي حماية ومشروع تعليم طلاب ومتعلمين.

  المشاريع الانشائية المنجزة 

وأوضح تقرير صادر عن الفرع إنجاز العديد من المشاريع الانشائية المتمثلة بإعادة تأهيل مستشفى الشهيد الكحلاني في مبين وتركيب شبكات كمبيوترات وسيرفر وملحقاته للمستشفى ضمن مشروع المساعدات الطبية الطارئة .

وذكر انه تم توريد وتركيب 55 حماما منزليا مع تنفيذ جميع الأعمال اللازمة وإنشاء خزان مع منظومة ضخ شمسية وشبكة مياه بقرية العرجين في عزلة الوسط في عبس وإنشاء خزان سعة 100 متر مكعب في الكدحة في البتارية ضمن مشروع تعزيز الوصول الكريم إلى الخدمات الأساسية من خلال نهج مجتمعي متكامل.

وأوضح التقرير تأهيل الوحدات الصحية في الخرازة وبني عرجان في عبس بإنشاء خزانات سعة 2.5 متر مكعب وتوريد وتركيب فلاتر مياه كهربائية وأدوات الصيانة والسباكة ضمن مشروع تعزيز الوصول الكريم إلى الخدمات الأساسية.

وبحسب التقرير تم إنشاء خزان سعة 100 مترمكعب بارتفاع 15 مترا بمنطقة الكدحة عزلة البتارية في عبس لتحسين الظروف المعيشية للنازحين وغيرهم من المتضررين.

وافاد التقرير بانجاز مشروع توريد وتركيب شبكة مياه وإنشاء خزان ونقطة مياه لمشروع المقطفة بأسلم وكذا توريد وتركيب شبكة ضخ وتغذية وإنشاء خزان لمشروع المخبر بذات المديرية بالاضافة الى توريد وتركيب شبكة مياه وإنشاء نقطة مياه لمشروع بني عضابي في عبس ضمن مشروع تحسين الظروف المعيشية للنازحين.

وأشار التقرير إلى تأهيل شبكة مياه مشروع الدلواحي المرحلة الثانية واستكمال المرحلة الثانية من تأهيل شبكات جبل اسلم ومياه بني زيد ومياه المشوهة والحيد في مديرية أسلم ضمن مشروع المساعدة الكاملة للأمن الغذائي الطارئ والمياه والإصحاح البيئي للمتضررين.

وأضاف انه تم استكمال توريد وتركيب 160 حماما للنازحين بجبل اسلم ومخيم القضاء والمصيهرة في أسلم واعادة تأهيل شبكات مياه الخرازة والهيجة والقتبور في مديرية عبس ضمن مشروع المساعدة الكاملة للأمن الغذائي الطارئ.

وبين التقرير استكمال مشاريع تأهيل وصيانة الوحدات الصحية في قيدان وعفار وربع هفج والظهر والنواعرة والمراوعة وربع مسعود وبني كحيل وربع البوني والحكامية بمديريات كحلان عفار وبني قيس والشغادرة وبناء الوحدة الصحية في المرقة في مستبأ وإعادة تأهيل مشاريع مياه الشرب في المدحاية ببني قيس والبجالية والمزاوطة في الشغادرة والجابري في عبس ضمن مشروع المساهمة في الحد من معدلات المرضى والوفيات وتحسين خدمات الحماية بين الأطفال المتضررين وأسرهم.

وضمن مشروع الاستجابة التكاملية لتحسين ودعم الوصول إلى خدمات الصحة والتغذية تم إنشاء وترميم وحدات البجالية والمعرج والمشرفة والحكامية والمرو الصحية بمديرية الشغادرة.

فيما أوضح مدير عام فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشئون الإنسانية بالمحافظة علان فضائل لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الحرص على العمل وفقا للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة موجهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى وخطط وبرامج المجلس الأعلى.

وبين استفادة 320 الفا و 652 نسمة من قطاعات الصحة والمياه والاصحاح البيئي والتعليم والحماية.

وأشار إلى استفادة 278 الفا و 697 من قطاع الصحة في مديريات اسلم وافلح اليمن والشاهل والمحابشة والمغربة وبكيل المير وبني العوام وخيران المحرق وعبس وقفل شمر ومبين وقارة والمدينة ووشحة بالاضافة الى عدد من المديريات المتداخلة.

فيما استفاد من قطاع المياه بحسب مدير الفرع 38 الفا و 206 بمديريات اسلم والجميمة والمفتاح وبني العوام وعبس وكشر ومتداخلة ووشحة و3 آلاف و 314 من تعليم طلاب ومعلمين في شرس وعبس والمدينة و 435 من قطاع الحماية.

واضاف مدير فرع المجلس استفادة 286 الف و 621 اسرة من الغذاء الدوري والأمن الغذائي والمأوى والإيواء خلال الفترة المذكورة.. لافتا إلى استفادة 216 الف أسرة ضمن الغذاء الدوري و63 الفا و 936 أسرة من انشطة الأمن الغذائي في مجال النقد المشروط وغير المشروط ومقابل العمل وسلال غذائية لمرة واحدة في 22 مديرية.

وبين استفادة 6 آلاف و685 اسرة من المأوى والإيواء في اسلم وبني قيس وخيران المحرق وعبس وقفل شمر وكشر ومستبأ ووشحة.

واستعرض فضائل العوائق، التي تواجه فرع المجلس، نظراً لعدم وجود مخزن طوارئ لتقديم الخدمات للفئات المستهدفة، بما يسهم في تمكين الفرع من الاستجابة السريعة للحالات الطارئة الناجمة عن الأمطار والحرائق والكوارث الطبيعية وغيرها.

كما أكد تزايد المعاناة الإنسانية في ظل انخفاض نسبة الاستجابة مقابل الاحتياج الحالي لمختلف المشاريع، وتحديداً مشاريع الأمن الغذائي في ظل العدوان والحصار، وإجراءات برنامج الأغذية بتقليص الحصة الغذائية الواحدة إلى أقل من النصف، وإعادة الصرف إلى دورات متفاوتة تصل إلى مرة واحدة كل شهرين أو ثلاثة أشهر.

ولفت إلى سعي قيادتي المحافظة والمجلس الأعلى للشؤون الإنسانية للانتقال إلى المشاريع التنموية، وتكثيف الانشطة والمشاريع المستدامة، خاصة في قطاعات المياه والطرق والأمن الغذائي بما يسهم في تخفيف معاناة أبناء المحافظة.

سبأ