السياسية:

ناقش مجلس إدارة الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس في اجتماعه اليوم برئاسة نائب وزير الزراعة والري رئيس مجلس الإدارة المهندس ماجد المتوكل، عدد من المواضيع المتعلقة بأنشطة الشركة وإسهامها في إنتاج بذور البطاطس وتوفيرها للمزارعين.

 

واستعرض الاجتماع الحساب الختامي للشركة ووافق عليه.. مشيدا بجهود ونتائج أعمال حملة المكافحة لمرض اللفحة المتأخرة على محصول البطاطس في ذمار والتي تم تنفيذها مطلع مايو الجاري بالتنسيق بين الشركة والإدارة العامة لوقاية النباتات، حيث أسهمت الحملة في حماية حقول زراعة البطاط من مرض اللفحة وتجنيب المزارعين تكبد خسائر اقتصادية كبيرة تقدر بمليارات الدولارات .

 

ونوه الاجتماع بدور تلك الجهود في السيطرة على المرض بشكل سريع.. مشددا على ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة مرض اللفحة المتأخرة على البطاطس من حيث توفير المبيدات المخصصة والتنسيق المبكر لحماية محصول البطاطس.

 

وأشاد نائب وزير الزراعة والري بمستوى تنفيذ أنشطة الشركة خاصة في مجال إكثار وإنتاج بذور بطاطس ذات جودة عالية لتوزيعها على المزارعين وتغطية احتياجاتهم من البذور وبما يسهم في توسيع رقعة زراعة البطاطس كمحصول نقدي يسهم في توفير الأمن الغذائي ورفع مستوى الدخل للأسر الزراعية .

 

وأكد المتوكل حرص قيادة الوزارة على تقديم التسهيلات الممكنة وتذليل الصعوبات التي تواجه أنشطة الشركة بما يمكنها من أداء دورها والتخفيف من معاناة المزارعين نتيجة للأوضاع التي يمرون بها بسبب العدوان والحصار .

 

ويتركز نشاط الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس في مجال إنتاج بذور البطاطس بمواصفات عالية الجودة وخالية من الأمراض والآفات، والالتزام بالمعايير الفنية والمواصفات المعتمدة عالميا لإنتاج بذور البطاطس .

 

حضر الاجتماع مستشار وزارة الزراعة والري يحيى إسماعيل الحوثي .

 

يشار إلى أن إنتاجية اليمن من محصول البطاطس بلغ خلال العام 2017م 240 ألف و446 طنا في مساحة زراعية قدرها 15 ألف و368 هكتار .