السياسية – وكالات :

اعلنت “دار نشر الجامعة الأميركية” في القاهرة، القائمة القصيرة لــ “جائزة نجيب محفوظ للأدب” لعام 2021، والتي ضمت ست روايات من الجزائر ومصر واليمن وسوريا.

واختيرت الأعمال من ضمن 270 رواية تم ترشيحها للجائزة من كلّ دول العالم العربي ومن دول المهجر.

والروايات المرشحة للجائزة هي “اختفاء السيد لا أحد” للجزائري أحمد طيباوي و”في مدن الغبار” للمصرية أمل رضوان، و”حصن الزيدي” لليمني الغربي عمران و”حي الدهشة” للسورية مها حسن و”حجر بيت خلاف” للمصري محمد علي إبراهيم و”كحل وحبهان” للمصري عمر طاهر.

وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة المصرية شيرين أبو النجا وعضوية البريطاني همفري ديفيز والسوري ثائر ديب والمصريتان سماح سليم وهبة شريف.

يذكر أن قيمة الجائزة المالية تبلغ 5000 دولار وميدالية عليها صورة الأديب المصري نجيب محفوظ، إضافة إلى ترجمة الرواية الفائزة للغة الإنكليزية ضمن مطبوعات “دار نشر الجامعة الأميركية” في القاهرة.

وسيتم إعلان اسم الفائز في آذار/مارس المقبل.

وتحمل الجائزة اسم عميد الرواية العربية وتنقسم إلى قسمين: الأول محلي يتولاه “المجلس الأعلى للثقافة”، والثاني دولي تقدمه دار نشر “الجامعة الأميركية” في القاهرة وتترجم العمل الفائز الى الإنكليزية.

وفازت المصرية ريم بسيوني بالجائزة في دورتها للعام 2020 عن روايتها “أولاد الناس… ثلاثية المماليك”، في حين حصد الموريتاني محمد عبد اللطيف الجائزة عن روايته “كتاب الردة”، وذلك ضمن فئة “أفضل رواية عربية”.

ومن بين الحاصلين على الجائزة في الأعوام السابقة السعودية أميمة الخميسي واللبنانية هدى بركات والسوري خليل صويلح والجزائرية أحلام مستغانمي والسوداني حمور زيادة