السياسية – رصد :

انتشر مقطع فيديو لأحد اللواءات يلوم فيه متظاهري يناير على عدم قتلهم الشيخ يوسف القرضاوي بعد ظهوره في ميدان التحرير إبان ثورة يناير 2011 التي أطاحت بالرئيس الراحل حسني مبارك، وإلقائه خطبةً في الثوار في فبراير 2011. المقطع المثير أثار جدلا صاخبا على مواقع التواصل الاجتماعي، وتداوله النشطاء بكثرة.

ما المغزى؟

البعض تساءل عن المغزى من تسريب الفيديو الذي لام فيه أحد لواءات الجيش المصري ثوار يناير على عدم قتلهم الشيخ يوسف القرضاوي، ولماذا الآن؟
ومن يقف وراء تسريب الفيديو الذي يظهر فيه الدكتور ممدوح حمزة أحد أكبر داعمي ثورة يناير،والذي صدر أخيرا حكم بحبسه وإدراجه على قوائم الإرهابيين.
آخرون رجحوا أن يكون الفيديو مجتزئا لحاجة في نفس من سربه.

الدم الحرام

المقطع الذي وصفه البعض بأنه صادم، ساء قوما، وأسعد آخرين.
من ساءهم المقطع صبوا جام غضبهم على أمثال هذا اللواء الذي يحرض على الدم ،مذكّرين بقول الرسول صلى الله عليه وسلم:
“لا يزال المرء في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما “.

الخطأ القاتل

في ذات السياق ذهب البعض إلى أن خطأ الثوار القاتل كان في ثقتهم في المجلس العسكري، قال قائل منهم: “‏‎للاسف ان ثوار يناير تركوا للذئب (المجلس العسكري) مفتاح الكرار، و الان نرى نتيجة هذا الخطأ الدامي.”.

ليتهم فعلوا

نشطاء آخرون تمنوا لو أن الثوار قتلوا الشيخ فعلا درءا للفتنة على حد قولهم.
وذكّر آخرون بفتاوى الشيخ يوسف التي حرض فيها على الثورة المصرية والسورية والليبية، وهي الثورات التي خلفت وراءها خرابا كبيرا حسب وصفهم.

خطبة الشيخ

كان الشيخ يوسف القرضاوي قد خطبة صلاة الجمعة في ميدان التحرير الذي احتشد فيه “ملايين المصريين،و رحب في خطبته بانصهار المسلمين والمسيحيين والراديكاليين والمحافظين واليمينيين واليساريين في بوتقة واحدة لتحرير مصر من الظلم والطاغوت حسب وصفه.

وتطرق القرضاوي في خطبته الى التحركات الاحتجاجية التي يشهدها العالم العربي، قائلا للحكام العرب “لا تكابروا، لا تناطحوا المريخ ولا تقفوا امام التاريخ وامام شعوبكم”.

وحملت الخطبة نداءات الى القوات المسلحة المصرية، وايضا الى الشعب المصري وشبابه.

فطالب القرضاوي الجيش باقالة حكومة احمد شفيق التي عينها مبارك، وتعيين حكومة “جديدة مدنية من الشرفاء أبناء الوطن”، والى الإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين.

القرضاوي والخميني

كان البعض قد شبه ذهاب القرضاوي إلى ميدان التحرير في ثورة يناير، بعودة الخميني إلى إيران لإقامة دولة دينية.

خطبة رائعة

كان المدون وائل غنيم قد كتب على صفحة كلنا سعيد على موقع فيسبوك: “اروع ما في خطبة الشيخ القرضاوي قوله: لن أقول أيها المسلمون بل سأقول أيها المسلمون وأيها الأقباط لأن كلنا مصريون ووجه الخطبة كاملة لكل المصريين”.

* المصدر : رأي اليوم – محمود القيعي
* المادة تم نقلها حرفيا من المصدر ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع