السياسية :

أكدت قيادات إعلامية، أن الوطن خسر برحيل رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” الأسبق يحيى صالح الشوكاني، أحد رواد الإعلام اليمني المخضرمين ممن كان لهم دورٌ بارز في تأسيس حضور فاعل للرسالة الإعلامية الرسمية منذ سنوات مبكرة برز فيها الشوكاني من الملتزمين بضوابط الإعلام الوطني الصادق.

 

وأشاروا في تصريحات لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إلى أن رحيل يحيى الشوكاني مثل خسارة كبيرة للإعلام والصحافة اليمنية نظراً لما كان يحتله من مكانة في الوسط الإعلامي فضلا عما قدمه على مدى تجربته الصحفية التي خاضها خلال مسيرة حياته في مختلف المواقع والمناصب التي تقلدها وآخرها رئيسا لمجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية “سبأ”.

 

وأشادوا بما تمتع به من مناقب وما تركه من بصمات واضحة في المجال الإعلامي والصحفي .. مؤكدين أن الأسرة الإعلامية اليمنية فقدت برحيله أحد أعمدتها وقادتها وروادها.

 

                                         مثالٌ للنبل

 

رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) رئيس التحرير محمد المنصور، أشار إلى أن الفقيد الشوكاني تميز بشخصية هادئة ومخلصة في عملها، لافتاً إلى العلاقة الطيبة التي كانت تربط الفقيد بزملائه، والتي تميز فيها بدماثة خلقه وتميزه الإداري.

 

وأكد أن يحيى الشوكاني كان مثالا للنبل والكفاءة الصحفية .. مشيراً إلى أن الراحل كان يعمل لساعات متأخرة في الوكالة ويشرف بنفسه على التحرير الإخباري، ضاربا بذلك مثالاً في الالتزام والتفاني ونكران الذات.

 

وأعرب المنصور عن خالص العزاء لأسرة الفقيد والوسط الإعلامي الذي خسر برحيله هامة إعلامية كان لها إسهامات بارزة.

 

                                       إدارة الخبر

 

فيما أشار عبدالحميد الحدي أحد زملاء الفقيد، إلى أن الشوكاني كان أحد أعمدة الإعلام الذين عملوا بجد لسنوات في إدارة الخبر عبر وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) حسب رؤية وطنية سياسية وإعلامية هدفت لنقل الخبر بمصداقية وموضوعية وفقا لمبادئ التسامح والسلام الإجتماعي.

 

                                          حضور دائم

 

المدير التنفيذي لمركز منارات للدراسات التاريخية والاستراتيجية المهندس عبدالرحمن العلفي أوضح أن الفقيد الشوكاني كان علم من أعلام العمل الوطني بتواضعه الجم وحضوره الدائم في المشهد وتفاعله مع كل عمل يخدم الناس والوطن.

 

وقال” عرفناه عندما كانت الوكالة تغطي أنشطة الحركة التعاونية والمواسم الثقافية والفكرية التي كانت الحركة تتبناها، وكان حريصا على إبراز الحرف الوضاء الذي يـُعين الناس على التلاحم والتراحم والتآخي والتعاون “.

 

                                      الرعيل الأول

 

من جانبه نوه مدير عام صحيفة السياسية الإلكترونية أحمد الديلمي بمآثر الفقيد الشوكاني الذي يعتبر من أقدم الإعلاميين ومن الرعيل الأول الذي تصدر العمل الإعلامي هو وكوكبة من الإعلاميين ومنهم الفقيد محمد عبدالله البابلي.

 

وقال” الفقيد الشوكاني كان من الإعلاميين المتمرسين في العمل المهني، وسعى لإنشاء مبنى خاص بالوكالة وتكللت جهوده بإيجاد المبنى الحالي فضلاً عن جهوده في تحديث العمل الإعلامي والصحفي بالوكالة.

 

وقال الديلمي” لطالما اعتبر الفقيد الشوكاني الوظيفة تكليفا لا تشريفا، حيث يٌعد رائدا من رواد الإعلام الذين سطروا حضورهم بأحرف من نور”.

 

                                       اللبنات الأولى

 

وأكد مدير التحرير العربي والدولي الأسبق بالوكالة أحمد العنابي أن الفقيد الشوكاني كان أحد رواد الإعلام، حيث أدار العمل الإخباري والإعلامي بالوكالة بكل إقتدار ومهنية وأسهم في وضع اللبنات الأولى لعمل الوكالة.

 

وأشار إلى أن الفقيد الشوكاني، كان أحد المؤسسين للإدارة العامة للأخبار بإذاعة صنعاء وانتقل منها إلى الوكالة وبعدها تدرج في المناصب من مدير عام للأخبار وصولا إلى رئيس لمجلس الإدارة في الوكالة من عام 1990إلى 1999م.

 

ولفت العنابي إلى أن الفقيد كان يتمتع برؤية سياسية وإنسانية مكنته من إدارة العمل الإعلامي والمؤسسي بالوكالة بما يخدم مصلحة الوطن فضلا عن حرصه على إيصال الرسالة الإعلامية المسئولة والخطاب الإعلامي المتوافق مع الثوابت الوطنية.

 

وأشار إلى أن الفقيد ساهم أيضاً في حضور وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الفاعل في مختلف المحافل العربية والدولية.

 

                            بصمات واضحة

 

بدوره أوضح الإعلامي أحمد شرف أن الفقيد الشوكاني كان إعلاميا من الطراز الأول، تولى قيادة الوكالة أكثر من مرة وترك بصمات واضحة في الحقل الإعلامي وخاصة في وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” التي كان له الفضل في متابعة إنشاء مبناها الحالي.

 

ولفت إلى أن الفقيد كان متعاونا مع الأسرة الصحفية وكرس حياته للعمل الإعلامي ابتداءً من الإذاعة وانتهاءً بوكالة سبأ.

 

وأكد شرف أن وكالة سبأ رفدت الساحة الإعلامية اليمنية بجيل من الصحافيين والإعلاميين المؤهلين في ظل تواجد الشوكاني وعلي العمراني وحسن العلفي ومحمد البابلي الذين تركوا بصمات واضحة في الساحة الإعلامية وكانوا مثالا يحتذى بهم لأجيال متعاقبة من الإعلاميين والصحافيين.

 

                                      هامة إعلامية  

 

فيما أكد مدير الشئون الفنية السابق بالوكالة محمد السياغي أن الفقيد يحيى الشوكاني كان من الهامات الإعلامية الكبيرة التي كان لها إسهامات متميزة في التأسيس لعمل وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

 

وأشار إلى ما تميز به الراحل من وقار واتزان وحسن تعامل مع زملائه ودوره في تطوير عمل الوكالة في فترات صعبة من تاريخ اليمن.. لافتا إلى دور الفقيد في التأسيس للخطاب الإعلامي المتزن خلال مسيرته الصحفية وقيادته للوكالة في فترة صعبة في ظل عدم توفر الإمكانيات.

 

وأعربت قيادات إعلامية وصحفية من أصدقاء ورفقاء درب الفقيد الشوكاني، عن أحر التعازي وعظيم المواساة لأسرة الفقيد والوسط الإعلامي بهذا المصاب… سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع الرحمة والمغفرة وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان.