بقلم /حامدالقطوي

  ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه  أفضل الصلاة وأزكى التسليم  هو اليوم الذي يحتفل فيه المسلمون في أنحاء العالم بخير البرية ، حيث تقام العديد من الفعاليّات في هذا اليوم من خلال إقامة المجالس التي يُنشد فيها قصائد لمدح النبي العظيم، وتتخلل هذه الفعاليات بالدروس التي تذكر صفات النبي الحسنة الطاهرة.

 فهناك العديد من دول العالم الإسلامي التي تعتبر يوم عيد المولد النبوي الشريف يوم عطلة رسميّة، ومن الأمثلة على هذه الدول: تونس، والأردن، والإمارات، وفلسطين، وعُمان، ومصر، وسوريا، وليبيا، وغيرها وقد احتفل المسلمون على مرّ العصور بهذا اليوم المبارك وذلك في عهد الدولة الأيوبيّة والفاطميّة وكذلك العثمانيّة.

 وفي هذا المقال سنتحدث عن ذكرى مولد سيد البشرية ورسول الإنسانية محمد بن عبدلله الصادق الامين ومظاهر الإحتفال به لدى اليمنيين واهتمامهم الكبير بهذه المناسبة العظيمة ، حيث يتم الإعداد لها قبل يوم العيد بعدة أيّام، فتُزيّن الجوامع والمنابر العلميّة خصيصاً لهذا الغرض بالإضافة إلى الشوارع والمدارس ،  وكذا يوضع المكبرات الصوتية في الاماكن المزدحمة بالتجمعات السكانية والسيارات الحاوية على شوارع المدن إحياء بهذه المناسبة ، وأيضآ تقام المحافل الشعريّة المليئة بالمدائح النبويّة والقصائد المحمدية، وتنظيم الفعاليات  والأنشطة للإحتفال بهذه المناسبة العظيمة على مستوى مدن ومديريات محافظات الجمهورية  .

كما يتخلل هذا اليوم العديد من مظاهر الفرحة في بعض محافظات الجمهورية ، حيث يتم شراء الملابس الجديده، ويقوم الناس بمزاورة بعضهم البعض  لنشر جو من المحبة، والسرور، والتسامح والإخاء والفرحة، والبهجة بين بعضهم البعض.وإحياء ليلة هذا اليوم بالتسبيح  والإستغفار  والاذكار النبوية.

  إن إحتفالنا بهذه المناسبة الدينية في ظل الاوضاع الراهنة التي يمر بها الشعب اليمني وما يتحمله من المعاناة والدلالات الذي تسببه العدوان  وهو مايجسد ارتباط اليمنيين برسول الأمة والسير على نهجه والإقتداء بأخلاقه العظيمة.

 لهذا إن إحتفالنا بذكرى مولد النبي الأكرم نور الله المبين وسراجه المنير ،يجدد في قلوبنا العهد لله ولرسوله وللمؤمنين ، فنحن شعب قد تمسك بكتاب الله ورسوله الذي ارسله الله  رحمة للعالمين وقدوة للمستبصرين وناصرآ للمستضعفين .

 وعليه يجب الإقتداء برسوله الأعظم قولآ وعملآ والسير على دربه والتمسك بنهجه وهديه وجهاده والإلتزام بتأدية العبادات على النحو الذي كان يؤديها صلوات الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ومصداق ذالك في قوله تعالى (ولكم في رسول الله إسوة حسنة ) صدق الله العظيم .

 فالإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف لدى الشعب اليمني يعتبر  فرحة وإبتهاجآوغبطة لكل اليمنيين بنعمة الهداية والبصيرة والنصر المبين.

 ومنطلقآ لتوجيهات معالي وزير الإعلام الاستاذ ضيف الله الشامي ورئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) معالي الأستاذ / محمد المنصور ، بإن يكون هناك إعداد الشامل وقوي حول التغطية الإعلامية بمختلف وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والتحضير للفعاليات والأنشطة الخاصة  بالإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف على مستوى المركزي والمحلي ورفع تقارير صحفية وتلفزيونية وإذاعية يومية حول إرتباط وحب اليمنيين للرسول الأعظم ومظاهر التفاعل الشعبي مع هذه المناسبة. منوهآ بإن الاحتفال بهذه المناسبة للعام الحالي سيكون اكثر إستعدادآ وإستثنائيه بإمتياز عن الأعوام السابقة.

اللهم صلي وسلم ومجد وتحنن وبارك على سيدنا (محمد)وعلى اله وصحبه أجمعين.