السياسية : خاص

مع حلول فصل الشتاء تملئ الاسواق اليمنية  فاكهة البرتقال كأحد الفواكه ذات الأهمية الخاصة والبالغة للجسم فى قتل الفيروسات والبكتيريا الضارة عن طريق تقوية المناعة ضد الأمراض دون ضرر على الجسم .

وتؤثر برودة الجو في فصل الشتاء على عمل الجهاز المناعي للانسان فيصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد المتنوعة ويبحث الكثيرين عن أدوية لعلاج الانفلونزا لذا يفضل اكل فاكهة البرتقال كونها تساعد على تحسين قدرة الجهاز المناعي.

زراعة البرتقال في اليمن :

أصبحت زراعة البرتقال في اليمن شهيرة منذ بداية الألفية حيث دخلت الأسواق بالمعنى الاقتصادي وقد تزايد الانتاج عاما بعد آخر بعد أن دخلت زراعته في كل من مأرب والجوف وصعدة وذمار وأبين بطرق حديثة منظمة وعلى إثرها وصل الإنتاج إلى أكثر من 143 ألف طن لتعد البرتقال ثالث أهم الفواكه المنتجة في اليمن.

يعتبر البرتقال فاكهة اقتصادية من الدرجة الأولى فهي تحقق إنتاج بقيمة تزيد عن 40 مليار ريال في العام على الأقل ويعمل في تسويقها وزراعة الآلاف من الأشخاص على مدار ستة أشهر من حصادها.

وتشير وزارة الزراعة والري إلى أن إنتاج البرتقال حافظ على نسب متقاربة حيث بلغ الإنتاج في العام 2011م 143,134 طنا بقيمة 40 مليار ريال بينما في العام 2012م وصل الإنتاج إلى 143,547طنا بقيمة 37 مليار ريال وأما العام 2013م فقد بلغ الإنتاج 143,716طنا بقيمة 43 مليار ريال.

ويزرع البرتقال على مساحة تصل إلى 10000 هكتار في جميع الجمهورية وتتصدر محافظات مأرب وصعدة والجوف وذمار مناطق زراعة هذه الفاكهة دون منازع وحسب كتاب الإحصاء الزراعي للعام 2013م فإن محافظة مارب تصدرت المرتبة الأولى في الإنتاج حيث انتجت مايصل إلى 70 الف طن تليها محافظة الجوف وأنتجت 21 الف طن ثم محافظة صنعاء وأنتجت 6400طن وصعدة 5500 طن ثم ذمار 3300 طن فأبين 5200 طن وشبوة 4200 طن وعمران 1800 طن أما بقية المحافظات فتزرع من هذا المحصول كميات بسيطة.

وحسب كتاب الإحصاء الزراعي توصف محافظة مارب بأنها “موطن البرتقال اليمني”، نظراً لاستحواذها على 70% من حجم الإنتاج المحلي السنوي

أنواع البرتقال في اليمن :

أبرز أنواع البرتقال التي تزرع في محافظة مأرب، هي “أبو سرة” وهو أجودها وأغلاها ثمناً، و”المعنق” و”العادي” و”السكري”، بالإضافة إلى “اليوسفي” وهو الأرخص ثمناً في السوق المحلية.

تسميته :

أمّا عن سبب تسميته بهذا الاسم، فيشير المؤرخون إلى أن اسم البرتقال يرجع إلى دولة البرتغال التي تقع جنوب قارة أوروبا؛ وذلك ليس لأنها الموطن الأصلي لزراعة البرتقال، بل لكونها أول دولة تنقل هذه الفاكهة من أرض زراعتها الصين، والتي تقع جنوب شرق آسيا، وقد انتشرت زراعة البرتقال بعد ذلك وتوسعت، خاصة في البلاد الدافئة نسبياً.

فوائد البرتقال :

وتختلف هذه الفاكهة كليا فهى عالم آخر من الفوائد الغذائية المفيدة لصحة الأنسان حسب دراسات طبية منها :

انه مصدر جيد للحصول على بعض الأحماض الأمينية اللازمة لجسم الإنسان ، و منها حمض الفوليك و البكتين و البيتا كاروتين و اليود و الحديد ، و الفسفور و البوتاسيوم و الصوديوم و الكالسيوم و المنجنيز و الزنك .

و تناول برتقالة يوميا يساعد على مكافحة نزلات البرد ، وتفادي تجمع حصوات الكلى، وفي الوقاية من مرض السرطان.. كما تتعدى فوائد هذه الفاكهة الأساسية إلى الوقاية من أمراض أخرى لاحتوائها على فيتامين سي ، الذي يقلل من مستويات الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى أنه يخفض مضاعفات مرض السكر، ويقلل من معدلات الرصاص في الدم ، ويمنع التأثيرات الضارة للنيكوتين على المواليد.. كما أن فيتامين “سي” يحمي من مرض النقرس ، لأنه يخفض نسب حمض اليوريك في ا لدم، ويزيد في التخلص منه عن طريق الكلى ، كما أثُبت حديثاً أن الذين يعانون من نقص فيتامين “سي” تزيد قابليتهم للإصابة بمرض الربو بنسبة 12%.

كما يحتوي البرتقال على نسبة كبيرة من فيتامين C كما يحتوي البرتقال على حوالي 80-85% من وزنه ماء، و على نسبة من الكربوهيدرات والألياف، وهو غني بالفيتامينات مثل فيتامين A،B1،B2،C ايضا يحتوي على أملاح معدنية مثل أملاح الفسفور، البوتاسيوم الحديد والكالسيوم .

أنواع البرتقال عالميا :

البرتقال الحلو

و يعرف في بعض البلدان باسم البرتقال السكري ، و هو من أجمل و أهم أنواع البرتقال ، و يمتاز بخلوه من الطعم اللاذع الذي يميز الحمضيات ، بوجه عام كما أنه يتميز بأهميته الأقتصادية ، و ذلك لأنه يتم استخدامه في تصنيع العصائر الطبيعية ، لقلة أليافه و جمال طعمه .

 

البرتقال اليوسفي

و هو أصغر حجما من البرتقال العادي ، و يمتاز بسهولة نزع قشوره و سهولة إخراج فصوصه ، و يمتاز بمذاقه الذي يخلو من الطعم الحمضي ، و يميل إلى الحلاوة ، و هناك بعض السلالات من هذا النوع من البرتقال ، يعرف باسم برتقال ساتسوما ، و هذا النوع من أهم أنواع الفواكه ، التي يمكن إستخلاص سكر الفاكهة ، منه لزيادة نسبة السكريات به و قلة بذوره .

 

برتقال سيفيل

و يعرف أيضا باسم البرتقال الحمضي ، و أشهر الأماكن لزراعة هذا النوع من البرتقال جنوب إيطاليا و أسبانيا ، و يعرف باسم سلالة برجاموت ، كما أن هذه السلالة موجودة أيضا في صقلية ، و لكن بصورة أخرى شديدة النكهة ، لذا فهذا النوع الصقلي يتم استخدامه ، في صناعة العطور .

البرتقال أبو سرة

و قد سمى بهذا الأسم ، لأنه يعلوه منطقة ذات نتوء تشبه السرة ، و يتميز بطعمه الحمضي ، المائل إلى السكر .

 

برتقال الكمكوات

و يعرف أيضا باسم البرتقال الياباني ، أو البرتقال الذهبي ، و يمتاز هذا النوع من البرتقال بصغر حجمه ، حتى أنه حين تراه من بعيد ربما تظنه بلح أصفر ، و البرتقالة الواحدة مقسمة من الداخل إلى ثلاثة فصوص فقط ، و لكل فص بذرة واحدة ، و يمتاز بطعمه الحلو المائل إلى الحمضية ، كما أنه غني بالفيتامينات و العناصر الغذائية .

 

برتقال الكارامبولا

و هذا النوع من البرتقال يعرف أيضا بالبرتقال النجمي ، و ينتشر بشكل بالغ في منطقة أندونيسيا ، و جنوب الصين و ماليزيا ، و هي ثمار خفيفة تشبه حبة الفلفل ، و لها العديد من الفوائد و منها تقليل ظهور علامات تقدم السن ، و علاج نزلات البرد و تخفيف الصداع ، و علاج بعض المشاكل في القولون كما أنها مدرة للحليب .

البرتقال الاحمر ابو دمو

و يمتاز هذا النوع من البرتقال المسمى بالبرتقال ابو دمو ، بصغر حجمة ، فضلا عن لونه الأحمر الداكن ، و هذا اللون الأحمر يرجع لاحتوائة على الأنثوسيانين

، و يعرف أيضا ببرتقال دم الزغلول .

 

آجلي

و هذه الفاكهة تنتشر بشكل جيد في منطقة جاميكا ، و هي عبارة عن هجين لفاكهة الجريب فروت ، و فاكهة اليوسفي ، و قد تم تسميتها بهذا الأسم نظرا لشكلها السئ .

 

عصير البرتقال :

من الفوائد الصحية الأخرى المهمة للبرتقال أن عصيره يزيل الحمى ،ويقضي عليها، ويساعد على هبوط درجة الحرارة الناتجة عنها ويطرد البلغم، ومفيد في تنظيف البلعوم والحنجرة.كما أنه منوم ومهدئ ومريح للدماغ ويقلل من نسبة الدهون(الكولسترول).

ايضا البرتقال وعصيره نافعان لأمراض التيفوئيد وخلط عصير البرتقال الحلو مع قليل من العسل نافع ومفيد جدا كغذاء للصغار، ويعادل حليب الأم كما تنصح الأمهات – من أجل سلامة الصغار ودوام صحتهم – بتغذية أطفالهن ببرتقالة أو كوب عصير البرتقال بدلا من الشوكولاتة أو بعض الحلويات المضرة .

استخدامات قشر البرتقال المنزلية :

وتدخل قشر البرتقال في العديد من الاستخدامات المنزلية وهي :

مُنظف حمضي ،مزيل للروائح الكريهة،مزيل روائح الثلاجة،تلميع الخشب،التخلُّص من رائحة الأحذية الكريهة،طارد للبعوض،سماد طبيعي للتربة،معطر للجو.

وتشير بعض التقارير إلى أن قشر البرتقال في الواقع هو الجزء الأكثر أهمية في الثمرة بأكملها. ومما يثير الدهشة أن القشرة تحتوي على أكثر من 136 ملليغرام من فيتامين C بينما تحتوي ثمرة البرتقال نفسها على 71 ملليغرام من الفيتامين.بالإضافة إلى ذلك، فإن القشر يحتوي على كميات كبيرة من النحاس والكالسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات والألياف الغذائية.

الصناعة :

يمكن استعمال البرتقال في الصناعة حيث أصبح من الممكن استخراج زيت نباتي غذائي من البرتقال واستخرجت من قشوره صبغة تستعمل في تثبيت ألوان الحرير الصناعي .كما استخرجت منه مادة التربين التي تستعمل في طلاء السفن ، ومادة أخرى تستعمل في مداواة الجروح العميقة .