السياسية - وكالات:

انتقد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، اليوم الاثنين، السلوكيات السياسية لدولة الإمارات، محذراً من أن التماهي مع الأطراف المعتدية يهدد أمن المنطقة ويخلق أزمات تتجاوز الحدود الإيرانية.

ووصف بقائي في تصريحات قرار انسحاب الإمارات من منظمة "أوبك" بالخطوة غير البناءة، مؤكداً في الوقت ذاته التزام طهران بالمنظمة كإطار يحقق مصالح الجميع.

ودعا دول المنطقة إلى استخلاص العبر من الأحداث الأخيرة التي أثبتت أن الوجود العسكري الأمريكي لا يجلب سوى الانقسام، مشدداً على ضرورة صياغة آلية أمنية إقليمية ذاتية تعتمد على الحوار المشترك بعيداً عن التدخلات الخارجية.

وأشاد بقائي بمتانة الروابط الاستراتيجية والتنسيق المستمر مع روسيا والصين، فيما عبر عن قلق بلاده من التحركات الأمريكية في أمريكا اللاتينية وتعديها على سيادة الدول.

كما وجه متحدث الخارجية الإيرانية رسالة إلى العواصم الأوروبية، مشيراً إلى أن التبعية العمياء لسياسات واشنطن قد كبدت أوروبا أثماناً باهظة وأضرت بالسلم الدولي، داعياً إياها إلى مراجعة مواقفها واتخاذ دور بناء يدعم استقرار المنطقة ويحترم استقلال قرارها السياسي.