السياسية:

دشن وزيرا النقل والأشغال العامة محمد قحيم، والمالية عبدالجبار أحمد محمد اليوم، بهيئة تنظيم شؤون النقل البري، التحصيل الإلكتروني لرسوم النقل البري في عموم محافظات الجمهورية.

وخلال التدشين الذي حضره رئيس الوحدة التنفيذية للمعلومات والأنظمة بوزارة المالية المهندس حميد حسن، أكد وزير النقل والأشغال العامة أن تدشين التحصيل الإلكتروني يأتي في إطار تطوير الأداء المؤسسي، لتسهيل إجراءات تحصيل الموارد والرقابة عليها.

وأشار إلى أن التحصيل الإلكتروني يسهم في زيادة الكفاءة في عملية التحصيل وتقليل الأخطاء وتعزيز الشفافية، وتوفر الوقت والجهد بالإضافة سهولة الحصول على تقارير مالية يومية وشهرية وربع سنوية.

وشدد الوزير قحيم على ضرورة العمل بوتيرة عالية للنهوض بقطاع النقل بما يلبي احتياجات المواطن.

بدوره أكد وزير المالية، أن انتقال الهيئة إلى التحصيل الإلكتروني لكافة إيراداتها بنسبة 100 في المائة يعكس حرص قيادة الهيئة على انتهاج الأتمتة كجهة رائدة في هذا المجال.

وأشاد بالجهود التي بذلتها الهيئة والوحدة التنفيذية للمعلومات والأنظمة بوزارة المالية للوصول إلى هذه النتيجة وكل من ساهم في هذا النجاح بفروع الهيئة بمختلف المحافظات.

وأوضح الوزير عبد الجبار، أن التحصيل الإلكتروني يساهم في الحفاظ على الموارد العامة ويسهل عملية التحصيل التي كانت تتم ورقيا، وتتطلب جهدا ووقتا وتكاليف أكثر، بالإضافة إلى أنه يوفر معلومات وبيانات دقيقة وآنية ويحد من عمليات التزوير والتلاعب التي قد تحدث.

وأكد مضي وزارة المالية في نشر الأنظمة الإلكترونية وتوسعة قاعدة التحصيل الإلكتروني لكل الجهات ولكافة الإيرادات والموارد العامة للدولة للوصول إلى تحصيل إلكتروني بنسبة 100 في المائة.

فيما استعرض رئيس هيئة تنظيم شؤون النقل البري الدكتور إبراهيم المؤيد، الخطوات التنفيذية التي اتخذتها الهيئة بالتعاون مع وزارة المالية في مشروع أتمتة التحصيل الإلكتروني لرسوم النقل البري.

وأكد أن الهيئة تعمل وفقا لأولويات برنامج حكومة التغيير والبناء والذي تعتبر الأتمتة أحد أولوياتها.. لافتا إلى أن التحصيل الإلكتروني سيسهم في معالجة الإشكاليات الناجمة عن استخدام القسائم وحوافظ التوريد اليدوية.

وتم خلال التدشين إجراء تجربة عملية لتسديد الرسوم عبر التلفون، وعرض عن الصعوبات والإشكالات جراء التحصيل بالسندات سابقا.

كما كرم وزيرا المالية والنقل والأشغال العامة، الفريق الفني من وزارة المالية وهيئة تنظيم النقل البري الذي ساهم في إنجاح التحصيل الإلكتروني.

حضر التدشين نائب رئيس الوحدة التنفيذية للمعلومات والأنظمة بوزارة المالية سليمان سليم ومدير النظام المحاسبي الموحد بالوحدة أسامة الرعيني.
سبأ