السياسية :

ناقش اجتماع بصنعاء، لمنتجي الدواجن برئاسة وزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية الدكتور رضوان الرباعي، الوضع الراهن لقطاع الدجاج اللاحم وسير تغطية الفجوة في الإنتاج للفترة من أكتوبر القادم إلى مارس من العام المقبل.


وكلف الاجتماع لجنة من عدد من الجهات المختصة، للعمل على تنفيذ آلية الانتقال بالبيع بالوزن للدجاج الحي والرفع بالآلية المناسبة لذلك والاحتياجات اللازمة لتحقيق البيع بالوزن وتحديد السعر العادل.

وحدد الاجتماع حجم الإنتاج للفترة (أكتوبر 2024 - مارس 2025م)، وكذا الفجوة في إنتاج صغار الدواجن "الكتاكيت" من الدجاج اللاحم وسبل مواجهة الفجوة بتحديد كميات بيض التفريخ المطلوب استيرادها لكل المربين.

وتطرق الاجتماع إلى أهمية حصر الشركات المنتجة لصغار الدجاج وتحديد حصتها من الدجاج اللاحم المرباة في مزارعها وحصة صغار المربين، إلى جانب تحديد الاحتياجات من أمهات الدجاج اللاحم لتغطية الحاجة من "الكتاكيت" المنتجة بما يلبي الاحتياجات الشهرية والسنوية ويحقق الاستقرار في سوق الدجاج الحي.

وأكد الاجتماع على ضرورة التزام مستوردي أمهات الدواجن بموافاة الوزارة بإقرار بعدد وعمر قطعان الأمهات الموجودة لديهم.

كما تم التأكيد على دور اللجنة في إعداد خطة شاملة لتطوير قطاع الدواجن ودراسة البنية التحتية المتوفرة والاحتياجات اللازمة للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الإنتاج المحلي.

سبأ