السياسية – وكالات:

أعلنت مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي ، فيديريكا موغيريني ، الاثنين ، أن الاتحاد الأوروبي يدعم بالكامل الاتفاق النووي الدولي مع إيران ، ويطالب القوي المتنافسة بتجنب أي تصعيد إضافي بشأن هذه القضية.

وقالت موغيريني قبيل بدء اجتماعات وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي : “نحن ندعم الاتفاق النووي مع إيران ، ولدينا اليوم اجتماع ثلاثي مع وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وبريطانيا لمناقشة كيفية استمرار الاتفاق ، واستخدام الأدوات السياسية من أجل عودة إيران لالتزامها بالاتفاق “.

وأضافت “نعتقد أن الحوار هو الأفضل لحل أي مشاكل بين الأطراف المختلفة في المنطقة ، وهو ما يساعد على تجنب التوتر”.

ودعا وزير الخارجية الإيراني ، محمد جواد ظريف في تغريده على “تويتر” الاتحاد الأوروبي الى تنفيذ تعهداته بما فيها تطبيع العلاقات الاقتصادية مع بلاده ، بدلا من مطالبة إيران بأن تفي بتعهداتها من جانب واحد ، إزاء اتفاق متعدد الأطراف.

وأبلغت إيران في وقت سابق ، سفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا بقرار ‘التوقف عن تنفيذ التزامات معينة ، ضمن إطار الاتفاق حول البرنامج النووي.

ومنح الرئيس الإيراني حسن روحاني الدول الأوروبية 60 يوما للمفاوضات.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت انسحابها من الاتفاق النووي ، يوم 8 مايو من عام 2018، واستعادة جميع العقوبات ضد البلاد ، بما في ذلك العقوبات الثانوية ، ضد الدول الأخرى التي تتعامل مع إيران.