السياسية – وكالات :

لقي 20 شخصا على الأقل حتفهم وأصيب 43 ، الأربعاء، باصطدام جرار قطار بحاجز في محطة القطارات الرئيسية في العاصمة المصرية القاهرة .

وقال النائب العام المصري إن تحقيقا أوليا أشار إلى أن السائق خرج من القطار ليتحدث إلى سائق آخر دون أن يجذب مكابح (فرامل) اليد مما تسبب في تحرك الجرار بسرعة واصطدامه بالحاجز الاسمنتي.

وأظهرت لقطات فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي ومأخوذة من كاميرا أمنية داخل (محطة مصر) للقطارات الجرار وهو يدخل مسرعا إلى الرصيف رقم 6 قبل أن يرتطم بمصدات وحاجز في نهايته ، ثم يتحول إلى كرة هائلة من اللهب.

وقال شهود إن ركابا يحملون أمتعة هرعوا للنجاة بحياتهم مع انتشار الحريق ، بينما كان عدة أشخاص يجرون وقد أمسكت بهم النيران.

وذكر التلفزيون المصري أن السلطات ألقت القبض على سائق القطار.. وقالت وزيرة الصحة هالة زايد إن السلطات لم تستطع تحديد هوية الكثيرين من القتلى العشرين بسبب شدة الحروق.

فيما أكد وزير النقل هشام عرفات أن خزان وقود الجرار الذي يعمل بالديزل انفجر. وقدم استقالته في وقت لاحق.

وقالت وزيرة الصحة إنه بالإضافة إلى القتلى العشرين، فقد أصيب 43، خرج 15 منهم من المستشفى بعد تلقي العلاج.

وعلقت وزارة النقل حركة وصول وانطلاق القطارات من محطة مصر لفترة وجيزة قبل أن تعلن انتظام حركة القطارات بالمحطة فيما عدا الرصيف الذي وقع عنده حادث الجرار.

وذكر مصدر بالحكومة أن وزير الكهرباء محمد شاكر سيتولى مهام وزير النقل بصفة مؤقتة.

الجدير بالذكر ان مصر لديها واحدة من أقدم وأكبر شبكات السكك الحديدية في المنطقة وتشيع بها حوادث القطارات. وأسفر حادث تصادم قطارين في الاسكندرية عام 2017 عن مقتل أكثر من 40 شخصا .