السياسية- وكالات:
وصل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون، الثلاثاء، إلى هانوي حيث استقبله حشد كبير وسط إجراءات أمنية مشددة، لعقد قمّته الثانية مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب الهادفة لاعطاء مضمون أوضح للبيان الرمزي الذي صدر في ختام قمتهما الاولى في سنغافورة.
وتستعد العاصمة الفيتنامية لاستضافة القمة الأربعاء والخميس بين كيم والرئيس الاميركي الذي يأمل في التوصل الى نزع أسلحة بيونغ يانغ النووية رغم اعلان استعداده للانتظار لبعض الوقت.
ونزل كيم في ختام رحلة طويلة بقطاره المصفح اجتاز خلالها أربعة آلاف كيلومتر، في محطة قطارات دونغ دانغ، البلدة الفيتنامية الحدودية مع الصين.
وحيا تلاميذ يرفعون الأعلام الكورية الشمالية والفيتنامية الزعيم الكوري الشمالي الذي يرافقه حرسه الشخصي وطاقم من رجال الأمن.
وقالت المسؤولة المحلية هوانغ ثي ثوي إنها انتظرت تحت الأمطار لرؤية أول زعيم كوري شمالي يزور فيتنام، منذ زيارة جده كيم إيل سونغ في 1964.
وصرحت لوكالة فرانس برس “شعرنا بسرور كبير لأنهم قالوا لنا أنه يمكننا انتظار القطار هنا”.وأضافت “رأينا الزعيم من بعيد. شعرت بسعادة كبيرة يصعب وصفها”.
ويتوقع أن يصل ترامب بطائرته الرئاسية إلى هانوي في وقت متأخر من الثلاثاء.
وحرص ترامب على إبداء تفاؤل مؤكدا على تويتر انه يترقب “قمة مثمرة جدا”.
ولم تتسرب تفاصيل كثيرة حول اللقاء. وأعلنت الناطقة باسم البيت الابيض ساره ساندرز للصحافيين من على متن الطائرة الرئاسية الاميركية ان ترامب وكيم سيتناولان العشاء معا مساء الاربعاء بحضور بعض مستشاريهم.
وطالبت الولايات المتحدة عدة مرات بان تتخلى بيونغ يانغ عن ترسانتها النووية بشكل كامل ويمكن التحقق ومنه ولا عودة عنه.
لكن بالنسبة لكوريا الشمالية فان نزع الاسلحة النووية يأخذ طابعا أسوع نطاقا. فهي تريد رفع العقوبات الدولية التي تخنق اقتصادها ووقف ما تصفه بالتهديدات الاميركية، أي الوجود العسكري في كوريا الجنوبية والمنطقة عموما.
أ ف ب