السياسية – وكالات :

أعلنت سلطنة عمان اليوم (الأربعاء) عن مشاركة 715 دار نشر من 27 دولة في معرض مسقط الدولي للكتاب في نسخته الـ26، التي ستقام بدءا من 24 فبراير الجاري، في ظل إجراءات احترازية مشددة بسبب جائحة مرض فيروس كورونا (كوفيد-19).

وقال وزير الإعلام العماني عبدالله الحراصي، رئيس اللجنة الرئيسية للمعرض في مؤتمر صحفي اليوم “سيفتتح معرض مسقط الدولي للكتاب (..) في 24 فبراير الجاري برعاية وزير الثقافة والرياضة والشباب ذي يزن بن هيثم آل سعيد، ويستمر حتى الخامس من مارس المقبل”.

ويقام المعرض في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض، بمشاركة 715 دار نشر من 27 دولة تعرض 361230 عنوانا، مقارنة بـ 550000 عنوانا تمثل 946 دار نشر من 32 دولة في دورته السابقة في العام 2020، بحسب الحراصي.

وأشار إلى أن 23 دار نشر من مصر وتونس والأردن والإمارات والسعودية ولبنان ستشارك بالمعرض ولأول مرة.

وأضاف الحراصي قائلا: إن دورة المعرض توقفت العام الماضي بسبب جائحة (كوفيد-19)، واتخذ قرار إقامة المعرض هذا العام بعد دراسة معمقة، حيث سيقام وفق إجراءات احترازية مشددة وضوابط محددة وضعت من قبل فريق فني وصحي مختص.

ويتطلب من زوار المعرض ضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية الصادرة من اللجنة العليا لمتابعة مستجدات كورونا والمنظمة لفعاليات المعرض، بحسب مدير المعرض أحمد الرواحي.

وقال الرواحي إنه تم تقليص المساحات للمشاركين، وتشكيل فرق عمل تعنى بمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية، وتوفير طواقم طبية وسيارة إسعاف طوال فترة المعرض لتقديم الخدمات الصحية للحالات التي تستدعي ذلك.

وتابع أنه يتطلب من المشاركين وزوار المعرض من خارج البلاد الالتزام بإجراءات دخول المسافرين إلى سلطنة عمان والالتزام بالاشتراطات، ومنها تلقي جرعتين على الأقل من أحد اللقاحات المعتمدة لمن هم في عمر 18 سنة فأعلى، وأهمية إبراز شهادة فحص مخبري سلبية قبل الوصول بمدة لا تزيد عن 72 ساعة من تاريخ أخذ العينة من بلد المغادرة.

وسجلت سلطنة عمان حتى اليوم 370620 إصابة بمرض فيروس كورونا و4221 حالة وفاة، مقابل 347243 حالة شفاء، بحسب وزارة الصحة.