السياسية – وكالات :

خسر الوسط الفني السوري الممثل المخضرم محمد الشماط الذي توفي في أحد المستشفيات الأميركية، حيث كان يعالج من مضاعفات وتداعيات إصابته بجلطة دماغية عام 1998 ظل تأثيرها مواكباً له بشكل متقطع حتى صباح الثلاثاء في 27 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة بعد فترة علاج طويلة عانى خلالها الكثير.

الفنان الراحل واكب البدايات الأولى للنهضة المسرحية في سوريا أواخر الأربعينات ومطلع الخمسينات، وكان في طليعة الملتحقين بالعمل في المسرح القومي مع بداية نشاطه في الستينات، وشارك عبد اللطيف فتحي في “تعا نضحك”، ومحمود جبر في “كبريت بمدفعين”.

ومع انطلاقة مسلسلات التلفزيون الناجحة كانت له محطات كثيرة ليعرف بشخصية الخال أبو رياح، ُثم أبو مرزوق في “باب الحارة”، مشاركاً في حلقات “صح النوم”، “وادي المسك”، “عريس الهنا”، “الدنيا مضحك مبكي”، “ياسين تورز”، “الخوالي”، “ليالي الصالحية”، “كرسي الزعيم”، وصولاً إلى أجزاء “باب الحارة”.

كما حضر الشماط في السينما المشتركة الإنتاج عبر أفلام “سائق الشاحنة”، “عرس التحدي”، عندما تغيب الزوجات، غوار جيمس بوند، وكان في كل أدواره يتمتع بخصوصية في الأداء انطلاقاً من خبرته الطويلة التي حوّلها إلى عفوية متدفقة في الأداء.