السياسية- وكالات
سجل الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة رقما قياسيا جديدة يبلغ 31,06 مليار دولار خلال اغسطس بحسب أرقام رسمية نشرت السبت، على الرغم من الرسوم الجمركية التي فرضتها واشنطن في يوليو الماضي ما من شأنه أن يؤجج النزاع التجاري بين البلدين.
ويأتي إعلان الارقام بعد ساعات على تلويح الرئيس الاميركي دونالد ترامب بفرض رسوم على مجمل الواردات الصينية الى بلاده والتي تقارب نصف ترليون دولار.
ويتواجه أكبر اقتصادين في العالم في خلاف تجاري منذ أشهر بينما تراوح المفاوضات مكانها وسط مخاوف من تبعات سلبية على الاقتصاد العالمي.
وكان ترامب فرض ضرائب بنسبة 25% على ما قيمته 34 مليار دولار من السلع الصينية في يوليو وعلى ما قيمته 16 مليار دولار في اغسطس ما حمل السلطات الصينية على الرد باجراءات مماثلة.
لكن الرسوم لم تؤثر على إقبال المستهلكين الاميركيين على السلع الصينية.
فقد زادت الصادرات الصينية الى الولايات المتحدة بنسبة 13,2% بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق بحسب بيانات الجمارك، بينما بلغت الواردات من الولايات المتحدة 13,3 مليار دولار أي بزيادة 2% عن العام السابق.
وبلغ الفائض التجاري الصيني مع الولايات المتحدة 31 مليار دولار في اغسطس أي بزيادة 18,7% عن الفترة نفسها في العام السابق وبزيادة عن الرقم القياسي السابق الذي بلغ 28,9 مليارات دولار في يونيو من العام الحالي، بحسب أرقام الجمارك.
وفي الوقت الذي نما فيه الفائض التجاري للصين مجددا إزاء الولايات المتحدة، ظل مستقرا بالنسب الى سائر دول العالم وبلغ 27,9 مليارات دولار في اغسطس.
وزادت الصادرات الصينية الى العالم بنسبة 9،8% بينما ارتفعت الواردات بنسبة 20% بالمقارنة مع الشهر نفسه في العام الماضي بحسب بيانات الجمارك.
وكانت بكين حذرت بأنها سترد بفرض رسوم على ما قيمته 60 مليار دولار من المنتجات الاميركية وهو رقم صغير جدا يدل على أن الصين غير قادرة على مجاراة الرسوم الاميركية.
أ ف ب