السياسية :

ناقش اجتماع لمجلس إدارة المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير المالية الدكتور حسين مقبولي ، الاربعاء ، آليات زيادة الإنتاج الزراعي من الحبوب، وتحسين مدخلات الإنتاج من خلال البذور وآلات الري الحديثة .

واستعرض الاجتماع الذي حضره رئيس اللجنة العليا للمناقصات المهندس فوزي مجاهد ، التقرير النصف سنوي للمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب، وسير المشاريع التي تنفذها المؤسسة في جوانب تطوير أنظمة الري، ودور المؤسسة في دعم وتشجيع المزارعين وامتلاكهم للآلات والمعدات الزراعية الحديثة.

وأكد نائب رئيس الوزراء وزير المالية على ضرورة الاهتمام بمشاريع المؤسسة من خلال اختيار الكادر المتمكن والقادر على إحداث نقلة نوعية في مجال تنمية وإنتاج الحبوب خصوصاً في الظروف الحالية التي تمر بها البلاد والتحديات الاقتصادية الناجمة عن العدوان والحصار.

وأشاد الدكتور مقبولي بجهود مؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب والنجاحات التي حققتها رغم الظروف الاستثنائية والصعوبات التي واجهتها منذ إنشائها.. معتبراً المؤسسة لبنة اقتصادية مهمة باتجاه تحقيق الأمن الغذائي وتقليل فاتورة الشراء من القمح والحبوب الأخرى.

وأكد مقبولي أهمية تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص سواءً شركات أو أشخاص ، للاستثمار في زراعة الحبوب وتطوير منظومات الري وتحسين البذور والاستفادة من تجارب الدول في هذا الجانب.

فيما أوضح المدير التنفيذي لمؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب المهندس أحمد الخالد أن المؤسسة قطعت شوطاً في مشاريع الري الحديث وتحسين مدخلات إنتاج الحبوب وهو ما أنعكس بشكل إيجابي على كميات الإنتاج.

وأشار إلى أن المؤسسة مقبلة على مشاريع وطنية زراعية بالتعاون والشراكة مع القطاع الخاص ، ومن ذلك إنشاء شركة لإنتاج القمح.

وأقر الاجتماع عدد من الآليات التي من شأنها زيادة إنتاج وحدة المساحة وتخفيض تكاليف الإنتاج.

سبأ