السياسية :

ذكر رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو إن المحكمة الجنائية الدولية ليس لها سلطة للتحقيق في الأراضي الفلسطينية  لديها صلاحية فقط لبحث قضايا ترفع من قبل دول ذات سيادة  .

واشار في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) امس  الجمعة الى ان قرار رئيسة ادعاء المحكمة الجنائية الدولية  في”لاهاي فاتو بنسودا” في انها تريد فتح تحقيق شامل في جرائم حرب محتملة في فلسطين, يحول المحكمة الجنائية الدولية إلى سلاح سياسي آخر في الحرب لتجريد إسرائيل من شرعيتها  .

وتابع نتنياهو: “هذا يوم أسود في تاريخ الحقيقة والعدالة حيث تتحول المحكمة الجنائية الدولية جهة معادية لإسرائيل وتعتبر وجود اليهود في وطنهم جريمة”، حسب زعمه .

كانت رئيسة الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا قالت في وقت سابق إنها ستفتح تحقيقا كاملا في مزاعم ارتكاب جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية مما قد يشمل توجيه اتهامات لإسرائيليين أو ل

لفلسطينيين.

الجدير بالذكر ان السلطة الفلسطينية قد طلبت منذ 5 سنوات، إطلاق تحقيق رسمي في جرائم حرب يرتكبها مسؤولون إسرائيليون في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وقدم الفلسطينيون 3 طلبات أساسية تتعلق بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والاستيطان في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وقضية الأسرى في السجون الإسرائيلية.