السياسية – وكالات :

طالب اتحاد لجان المرأة الفلسطينية اليوم الأربعاء منظمة الصليب الأحمر والمجتمع الدولي بالتدخل الفوري للضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي بغية وقف إجراءاته القمعية بحق الأسيرات داخل السجون الإسرائيلية.

جاء ذلك خلال وقفة تضامنية مع الأسيرات الفلسطينيات نظمها (اتحاد لجان المرأة الفلسطينية ) امام مقر الصليب الأحمر بغزة رفضا لسياسة الاحتلال الإسرائيلي تجاه الأسيرات الفلسطينيات لمطالبة المجتمع الدولي بممارسة دوره في حماية الأسرى الفلسطينيين.

ورفع المشاركون في الوقفة لافتات وشعارات منددة با إجراءات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسيرات بمشاركة عدد من النساء الفلسطينيات إضافة إلى ممثلين عن الفصائل الفلسطينية والمؤسسات المختصة بشؤون الأسرى.

وقالت المتحدثة باسم اتحاد لجان المرأة رانيا أبو سلطان في كلمة لها على هامش مشاركتها بالوقفة الاحتجاجية إن الأسيرات الفلسطينيات يعانين داخل السجون بشكل يومي الضرب والإهانة والتنكيل من قبل قوات الاحتلال مشيرة الى أنه ” في حال تم نقل الأسيرة إلى مركز طبي لمعالجتها يتم الاعتداء عليها من قبل الطواقم الطبية الإسرائلية مثلما حصل أخيرا مع الأسيرة إسراء الجعابيص”.

وأضافت أبو سلطان أن سلطات الاحتلال تساوم الأسيرات على” تبديل ملابسهن” كعقاب قوي رادع في مقابل التوقيع على اعترافات محذرة من الوضع الانساني الخطير الذي يتعرضن له ومحملة المجتمع الدولي مسؤولية إنقاذهن من الأسر.

ودعت المنظمات الدولية إلى بذل الجهود من أجل تدويل قضية الأسرى في المحافل الدولية كافة وإلى فضح ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في حق الأسرى والأسيرات وخصوصا سياسة الإهمال الطبي التي ادت إلى استشهاد عشرات الأسرى في السنوات الأخيرة.

وطالبت الصليب الأحمر بالتدخل العاجل لإيقاف سياسة منع الزيارات ضد بعض الأسرى لفترات طويلة تصل ببعض الحالات الى عام بالإضافة إلى سياسة التعذيب والتنكيل بحق عائلات الأسرى على بوابات السجون.

وناشدت المؤسسات الحقوقية والمنظمات الإنسانية وفي مقدمتها المجلس الدولي لحقوق الإنسان بادانة هذه السياسات واصفة إياها ب”الفاشية” والضغط على الاحتلال الإسرائيلي لإطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين في زنازين الاحتلال وسجونه.

وذكرت أنه منذ الاحتلال الإسرائيلي للاراضي الفلسطينية في عام 1967 وحتى عام 2011 اعتقلت سلطات الاحتلال 16 ألف امرأة فلسطينية من بينهن 850 امرأة في انتفاضة عام 2000 من بينهن أمهات وفتيات قاصرات تقل أعمارهن عن 18 عاما.

وقالت إن 39 أسيرة فلسطينية مازلن داخل سجون الاحتلال من بينهن 28 أسيرة محكوم عليهن بأحكام متفاوتة تصل إلى 16 عاما وأن ثماني أسيرات موقوفات.

وكان الاحتلال الإسرائيلي صعد من وتيرة اعتقالاته للنساء الفلسطينيات في الأعوام الماضية بدعوة ممارستهن أعمال مقاومة بحق جنود جيش الاحتلال الاسرائيلي.