السياسية – وكالات :

وافق الاتحاد الأوروبي على طلب لندن تمديد مهلة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الجمعة، لكنه لم يحدد موعدا جديدا للخروج، مما يتيح للبرلمان البريطاني المنقسم وقتا لاتخاذ قرار بخصوص دعوة رئيس الوزراء بوريس جونسون لإجراء انتخابات مبكرة.

وقال مسؤول بالاتحاد الأوروبي، بعد اجتماع سفراء الدول السبع والعشرين الأخرى الأعضاء في الاتحاد لمناقشة تأجيل خروج بريطانيا قبل أقل من أسبوع من نهاية المهلة الحالية في 31 أكتوبر تشرين الأول، ”حدث إجماع على الحاجة إلى التمديد.“

وتابع ”سيستمر العمل خلال مطلع الأسبوع“، مضيفا أن السفراء سيلتقون مجددا في بروكسل يوم الاثنين أو الثلاثاء.

وأقر جونسون بأنه لن يفي بالمهلة المحددة في 31 أكتوبر ، وطالب بإجراء تصويت في البرلمان يوم غد الاثنين فيما يتعلق بإجراء انتخابات مبكرة في 12 ديسمبر المقبل.

وكان من المقرر أن يناقش مبعوثو الاتحاد الأوروبي، الذين اجتمعوا لمدة ساعتين، ثالث تأجيل لخروج بريطانيا، لكن الدبلوماسيين قالوا إنهم مترددون في تحديد موعد لأنه قد يمثل إملاء يؤثر على توجه الأحداث السياسية في لندن.

ولا يزال مستقبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي غير واضح بعد أكثر من ثلاث سنوات من تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد بنسبة 52 في المئة مقابل اعتراض 48 في المئة لتكون أول دولة ذات سيادة تغادر التكتل.

وكان من المفترض في البداية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 29 مارس الماضي، لكن رئيسة الوزراء السابقة لجونسون، تيريزا ماي، اضطرت للتأجيل مرتين بعد أن رفض البرلمان اتفاقها للخروج بهامشي 58 و230 صوتا في وقت سابق من هذا العام. ودفعت ثمن هذا الفشل بفقد منصبها.