السياسية  :

أعلنت السلطات الصحية في الكونغو اليوم الجمعة تجاوز حصيلة الوفيات نتيجة الإصابة بوباء الإيبولا، عتبة الألفين حالة وفاة من أصل أكثر من ثلاثة آلاف مصاب مسجل منذ بداية أغسطس/آب 2018م.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية ان حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية نشرت اليوم بيانات اظهرت فيها أن عدد الوفيات الناجمة عن تفشي مرض الإيبولا منذ عام تجاوز الألفين، في حين تكافح الفرق الطبية للتغلب على انعدام الثقة في المجتمعات المحلية والمشاكل الأمنية واسعة النطاق.

وعلى الرغم من تطوير لقاح وعلاجات فعالة، يكافح العاملون في القطاع الصحي للسيطرة على انتشار المرض في المناطق النائية والمتأثرة بالصراع في شرق الكونغو، حيث ينظر الكثير من السكان إلى جهود التصدي للمرض بعين الشك.

من جانبه قال الاتحاد الدولي للصليب الأحمر في بيان انه من اجل ان ينجح العلاج يجب أن يثق الناس به وبالفرق الطبية التي تقدمه .. مشيراً الى هذا سيستغرق وقتاً ويحتاج لموارد ولكثير من العمل الشاق.

ويعد هذا التفشي العاشر للإيبولا في الكونغو، لكنه أول تفش في إقليمي كيفو الشمالي وإيتوري حيث أدى عنف الميليشيات وأعمال القتل العرقي إلى تقويض الأمن في بعض المناطق لعقود.

وتوفي أكثر من 11 ألف شخص من أصل 28 ألفا أصيبوا بالمرض خلال تفشي المرض في غرب أفريقيا بين عامي 2013 و2016م.