السياسية:

عُقدت بصنعاء اليوم ورشة عمل خاصة بإعداد الأسس العلمية والقواعد والشروط والمعايير والضوابط لبناء السياسات العامة لتنمية الموارد المائية واستصلاح الأراضي في ضوء المنهجية القرآنية.

ناقشت الورشة التي نظمّتها وزارة الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية، محاور حول الأسس العامة لبناء وتنمية الموارد المائية ورسم السياسات واستصلاح الأراضي.

وفي الورشة أشار وزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية الدكتور رضوان الرباعي، إلى أن تصحيح السياسات الزراعية أو السمكية أو الموارد المائية أو استصلاح الأراضي وغيرها من السياسات من أهم موجهات قائد الثورة، لتصويبها وفق مرجعية وأسس وضوابط ومعايير محددة.

وأوضح أن الأرض والماء من أهم مقومات الحياة والزراعة .. لافتاً إلى أن كثيراً من الاختلالات والتحديات التي تواجه التنمية في اليمن، يأتي نتيجة السياسات الخاطئة التي صنعها البنك الدولي والخبراء الخارجيين، ما أثر سلبا على مسار التنمية.

وبين أن الوزارة وفي إطار برنامج حكومة التغيير والبناء، لديها برنامج لتصحيح تلك السياسات وإحداث التغيير المنشود ضمن مشروع بناء الأسس والقواعد والضوابط والمعايير والشروط في تصحيح الواقع.

وتطرق الرباعي إلى أن متطلبات إعداد الأسس تعتمد على تحديد المرجعيات والموجهات والمبادئ الأساسية والموجهات القرآنية .. مشدداً على الاستفادة من التقنيات الحديثة في مختلف البرامج والأنشطة، والعمل على إعداد دليل إجرائي معتمد على كوادر وخبراء ومتخصصين محليين، لتجاوز الفجوات في هذا الجانب.

وأعرب عن الأمل في اضطلاع المشاركين بدورهم في وضع محددات تساعد على تصحيح السياسات في الموارد المائية واستصلاح الأراضي وإعداد أسس عامة لبناء وإصلاح الجانب الاقتصادي ورسم السياسات لما من شأنه تطوير البناء المؤسسي للدولة.

تخللت الورشة بحضور رئيس هيئة تطوير تهامة علي هزاع، توزيع استمارات للمشاركين والمهندسين والباحثين والاخصائيين في المجالات المعنية، لبلورة مقترحاتهم والوصول إلى محددات وأسس علمية وقواعد وشروط ومعايير وضوابط لبناء السياسات العامة.
سبأ