السياسية:


أقر مجلس إدارة اللجنة الأولمبية اليمنية عقد ورشة عمل للجهات المعنية والاتحادات الرياضية لمناقشة مشروع التعديلات الجديدة على النظام الأساسي للاتحادات بما يكفل تطويره لمواكبة المستجدات ويضمن استقلاليتها.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة اللجنة اليوم حضورياَ وإلكترونياً بمقر اللجنة بصنعاء برئاسة رئيس اللجنة عبدالرحمن الأكوع.

وفي الاجتماع شدد الأكوع على أن تكون مشاركة اليمن في أي محفل خارجي جيدة من خلال الإعداد والتحضير المناسب وفق الإمكانات المتاحة، مؤكداً أهمية التزام الجميع بالنظام الأساسي واللوائح المسيرة للعمل الرياضي وفي المقدمة مجلس إدارة اللجنة وأمانتها العامة.

وأوضح أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال مخالفة الأنظمة الأساسية واللوائح الداخلية وعلى الجميع الالتزام بها فهي أساس العمل والتطور.

وقال: "بالنسبة لمشروع التعديلات المقترحة من الأمانة العامة ولجنة اللوائح والقوانين، يجب إشراك الجهات الرسمية المعنية والاتحادات الرياضية التي تشكل قوام الجمعية العمومية للجنة الأولمبية في عقد ورشة عمل يتم خلالها وضع مقترحات وآراء بشأن النظام الأساسي وإقرارها بموجب مخرجات تلك الورشة".

وجدد رئيس اللجنة الأولمبية اليمنية التأكيد على أن الاتحادات الرياضية هيئات مستقلة وفقاً لنظامها الأساسي ولأنظمة اللجنة الأولمبية الدولية والاتحادات الدولية.

من جانبه أوضح النائب الأول لرئيس اللجنة الأولمبية خالد الخليفي، أن مشروع التعديلات المقترحة على النظام الأساسي للاتحادات الرياضية يجب أن يتم مناقشته مع الجهات المعنية والاتحادات الرياضية بعناية، بما يكفل تحديث وتعديل النظام الأساسي بصورة مكتملة.

وأشار إلى أن الجمعيات العمومية للاتحادات الرياضية هي صاحبة الحق في اتخاذ القرارات الهامة كتعديل قوام مجالس الإدارات أو تغييرها وتعديل اللوائح والأنظمة.

بدوره استعرض أمين عام اللجنة الأولمبية محمد الأهجري، التقرير العام للجنة بين دورتي انعقاد مجلس الإدارة والذي شمل مشاركة اليمن في أولمبياد باريس 2024 وفي بعض الاجتماعات التي عقدت خلال الفترة الماضية.

وتطرق إلى ما تم تنفيذه من أنشطة في اليوم الأولمبي وأنشطة مراكز الواعدين المستمرة في التمارين بشكل يومي على مدار العام، إضافة إلى جانب التدريب والتأهيل.

وأوضح الأهجري أن التعديلات المقترحة على النظام الأساسي للاتحادات الرياضية تصب لصالح الاتحادات وتطوير أنشطتها وعملها، موضحاً أن الجمعيات العمومية هي صاحب الحق الأصيل في إجراء أي تغييرات كانتخاب مجالس الإدارات.

ولفت إلى أن الهدف من التعديلات، إعطاء الاتحادات الرياضية الاستقلالية التامة ليكون لجمعياتها العمومية القرار الأول والأخير في اتخاذ أي قرارات مهمة وبما يضمن للاتحادات تسيير أنشطتها وتفعيل برامجها بصورة أفضل وينسجم مع لوائح وأنظمة اللجنة الأولمبية الدولية والاتحادات الدولية.

وأشار إلى أن اللجنة الأولمبية تلقت دعوة للمشاركة في دورة ألعاب غرب آسيا التي ستقام العام المقبل في العراق التي تم إقرارها من قبل المجلس الأولمبي الآسيوي.

وكلف مجلس الإدارة اللجنة الفنية برفع تصور خلال أسبوع فيما يخص المشاركة في دورة ألعاب غرب آسيا من حيث الألعاب المشاركة وطريقة إعدادها.

وأقر مجلس الإدارة عقد جلسة استثنائية للمجلس الثلاثاء المقبل لاستكمال مناقشة جدول أعمال الاجتماع، وتحديد عدد الألعاب ونوعيتها في المشاركات الخارجية من خلال تصويت مجلس الإدارة.
سبأ