السياسية- وكالات:
نددت وزارة الخارجية الروسية بمحاولات الولايات المتحدة تعطيل معرض دمشق الدولي .. مؤكدة تناقض هذه المحاولات مع قرارات المجتمع الدولي بشأن سورية.
وقالت الخارجية الروسية في بيان نقلته وكالة (سبوتنيك) الروسية للانباء “ابتداءً من 22 آب/أغسطس، تظهر على موقع السفارة الأمريكية في سورية، الذي لا يزال يعمل على الرغم من أن البعثة الدبلوماسية الأمريكية قد توقفت في عام 2011م ، دعوات واحدة تلو الأخرى إلى عدم حضور معرض دمشق تحت تهديد العقوبات من قبل وزارة الخزانة الأمريكية”.
واضاف البيان ان “الإدارة الأمريكية تهدد مباشرة أولئك الذين يرغبون في تطوير التعاون مع سورية في المجالين التجاري والاقتصادي أو حتى مجرد النظر في هذه الآفاق”.
وقالت الخارجية الروسية “نعتبر استمرار حجب الولايات المتحدة لجهود القيادة السورية لإعادة إعمار البلاد بعد الأزمة، يضر وحدة وسيادة والسلامة الإقليمية لسورية، ويتعارض بشكل مباشر مع نص وروح قرارات المجتمع الدولي بشأن سورية، بما في ذلك قرار مجلس الأمن رقم 2254”.
وأشارت إلى أن أهمية المعرض الدولي في دمشق “بالنسبة لبلد يسير على طريق الاستقرار واستعادة الاقتصاد الذي تم تدميره نتيجة لهجوم الإرهاب الدولي، يصعب المبالغة في تقديره، من الواضح أن هذا الاحتمال لا يرضي أولئك الذين يدعمون بنشاط ويواصلون دعم القوى المعارضة للحكومة الشرعية في الجمهورية العربية السورية”.
ويقام معرض دولي في دمشق سنوياً منذ عام 1954م وحتى بداية الأزمة في عام 2011م، واكتسب هذا الحدث على مدار سنوات وجوده أكبر مكان من نوعه في الشرق الأوسط.
وتم استئناف المعرض في عام 2017م، فيما يقام هذا العام خلال الفترة من 28 أغسطس إلى 6 سبتمبر/أيلول، وتم تأكيد مشاركة وفود من 38 دولة على الأقل.
سبأ