السياسية:

أكد وزير الثقافة عبدالله احمد الكبسي على دور الشرطة السياحية والجهات الأمنية واهمية تعزيز جهودها وتكثيف التواجد واليقظة الأمنية لحماية المواقع والمعالم الأثرية والتاريخية واتخاذ كافة الإجراءات الأمنية والضبطية والقانونية تجاه كل من تسول له نفسه العبث بهذه المواقع كون الاعتداء على المواقع الأثرية والتاريخية والعبث بها يمثل هدف من أهداف العدوان السعودي الأمريكي على اليمن ويجب التصدي له.

 

جاء ذلك ، خلال زيارته مع القائم بأعمال وزير السياحة أحمد العليي ، للموقع الأثري المكتشف بمنطقة شملان ، منوهاً باهمية الموقع الأثري باعتباره يؤكد تقدم اليمنيين وسبقهم في علم التحنيط وحفظ المومياء.

وأشار إلى أن هذا الاكتشاف سيفتح الباب أمام إعادة دراسة تاريخ الاستيطان البشري في أمانة العاصمة صنعاء ومحيطها، كما سيتيح الفرصة للاكاديميين والدارسين والمختصين في مجال الآثار لاكتشاف مزيد الحقائق عن التحنيط في تاريخ اليمن القديم.

من جانبه اعتبر القائم بأعمال وزير السياحة أحمد العليي هذا الاكتشاف الأثري الهام دليل جديد على الحضارة العظيمة التي عاشتها اليمن ومدلول تاريخي كبير على عراقة حضارة أهل اليمن.

هذا وقد استمع وزير الثقافة والقائم بأعمال وزير السياحة من مدير عام حماية الآثار والممتلكات الثقافية في الهيئة العامة للاثار والمتاحف المهندس عبدالكريم البركاني لشرح عن الموقع و ما يحتويه من مقابر صخرية تعود لأكثر من ثلاثة الاف عام وأهم المشاكل والمعوقات التي تواجه الفرق الأثرية والفنية في الموقع.