السياسية - وكالات :

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أنها أسقطت ستة صواريخ من نوع "أتاكمس" بعيدة المدى، زوّدت بها الولايات المتحدة أوكرانيا في الفترة الأخيرة، بينما قال حاكم شبه جزيرة القرم، التي استعادتها روسيا، إنّ ذخائر سقطت على أراضيه.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان لها: إنّ الدفاع الجوي الروسي "دمر ستة صواريخ من نوع أتاكمس، خلال الساعات الـ24 الماضية"، من دون تحديد مكان حدوث ذلك.

وكانت واشنطن أعلنت، الأسبوع الماضي، أنها أرسلت هذه الصواريخ إلى أوكرانيا، التي كانت تطالب بها منذ فترة طويلة، لتتمكن من ضرب مناطق خلف خط الجبهة.

لكن حاكم شبه جزيرة القرم، سيرغي أكسيونوف، حذر سكان هذه المنطقة من وجود "ذخائر غير منفجرة" متناثرة، بعد تدمير "صواريخ أتاكمس".. مشيرا إلى منطقة سيمفيروبول، إحدى المدن في شبه الجزيرة.

ولم تذكر روسيا ما إذا كانت الصواريخ أو الحطام المتساقط سببت أي أضرار، ولم تُدلِ أوكرانيا بأي تعليق.

ويوم الأربعاء الماضي، قال متحدث باسم وزارة الحرب الأمريكية، في حديث لوكالة "سبوتنيك": إنّ بايدن وجّه سراً فريق الأمن القومي التابع له لتوفير أنظمة صواريخ "أتاكمس" لأوكرانيا، كجزء من حزمة المساعدات الأمنية التي تم إعلانها في مارس، ووصلت تلك الذخائر في أبريل.

وكانت أوكرانيا استخدمت صواريخ "أتاكمس" الأمريكية، للمرة الأولى، في أكتوبر الماضي ضد روسيا، لكن تلك التي أُرسلت مؤخراً مداها أطول، يصل إلى 300 كيلومتر.