السياسية || صادق سريع

أوصى المؤتمر الدولي الذي نظمه “ملتقى الكُتاب الأحرار العرب” ،بالتضامن والوقوف مع فلسطين بكل الوسائل قولا وفعلاً لإيقاف الحرب على غزة .

ودعا المؤتمر التضامني، الذي عقد مساء أمس الجمعة، 15 نوفمبر 2023 ،بمشاركة مفكرون وسياسيون وإعلاميون وناشطون عرب وأجانب، عبر تقنية “زوم” بعنوان “تضامناً مع شعب غزة في اليوم الـ 70 من الحصار والحرب المدمرة” ، إلى دعم المقاومة الفلسطينية بكل الوسائل حتى تحقيق الانتصار الكبير

وحيا المشاركون مواقف اليمن الرسمية والشعبية وعمليات إطلاق الصواريخ والمسيرات إلى الأراضي المحتلة ونجاح العمليات البحرية في البحر الأحمر التي تنفذها القوات المسلحة اليمنية دعماً للشعب الفلسطيني وسندا للمقاومة في غزة .

وخلال افتتاح فعاليات المؤتمر الذي أدارته الإعلامية بدور الديلمي وبدأ بقراءة الفاتحة على أرواح شهداء غزة ثم السلام الوطني الفلسطيني، أشاد رئيس الحملة الدولية لكسر الحصار عن مطار صنعاء الدولي العميد حميد عنتر، بالخروج المليوني للشعب اليمني دعما لغزة ومظلومية الشعب الفلسطيني ، مشيرا إلى الخسائر التي يتعرض لها الكيان الصهيوني جراء العمليات البحرية التي تقوم بها القوات البحرية المسلحة اليمنية في باب المندب والبحر الأحمر .

وأشار مدير مطار صنعاء الدولي خالد الشايف، إلى الاختلافات القائمة بين إدارة الرئيس الأمريكي بايدن ورئيس وزراء الكياني الصهيوني نتنياهو ، بشأن تأثير أحداث حرب غزة على نتائج الانتخابات الرئاسية الامريكية القادمة.

وتحدث رئيس ملتقى التصوف باليمن العلامة عدنان الجنيد، عن الصمود الأسطوري للمقاومة في غزة وحجم الخسائر الروحية والمادية التي تجاوزت 19 ألف شهيد وأكثر من 50 ألف جريح .. مشيرا إلى أن التغيير الجذري الذي أعلنته اليمن ربما تمتد أثاره للمنطقة ، مؤكدا أن النصر حليف دول محور المقاومة.

وأستعرض رئيس تجمع الشتات الفلسطيني وتجمع عائدون، العميد خالد السعدي، عظمة أحداث وتاريخ “طوفان الأقصى” وطوفان أحرار العالم الذي يتجسد بالخروج المليوني تأييدا لشعب غزة.. مشيدا بتضامن اليمن مع القضية الفلسطينية والعمليات العسكرية البحرية. . مؤكدا أن ما أخذ بالقوة لا يرد إلا بالقوة وأن المقاومة في غزة ستستعيد حقوق الشعب الفلسطيني بالقوة.

وأكد أستاذ التاريخ في جامعة صنعاء الدكتور حمود الاهنومي، على الواجب الشرعي والأخلاقي والقومي والإنساني في وقوف اليمن مع شعب غزة. مشيدا بالقرار الشجاع القاضي بإغلاق باب المندب أمام السفن المتجهة نحو الصهاينة.

وفيما حث الباحث السياسي العراقي الأستاذ غالب الدعمي ، دول المحور بالتحرك بشكل أكثر لدعم المقاومة الفلسطينية حتى تحقيق النصر .. دعا الإعلامي عبد الرحمن فايع ، إلى الاهتمام بالمجال الإعلامي ودوره في كشف الحقائق للأمة ونصرة القضية الفلسطينية.

وأشار الخبير العسكري العميد الركن عبد السلام سفيان ، إلى أن التضحيات التي يقدمها أبناء غزة وكل الشعب الفلسطيني هي ثمن الانتصار الكبير على العدو الصهيوني .

وإذ أشاد الكاتب اشرف ماضي من مصر ، بنموذج اليمن في صنع الانتصارات على الواقع ، حيا الكاتب السياسي اللبناني الدكتور إسماعيل النجار ، صمود شعب غزة الذي يضحي يوميا بأطفاله ونسائه وشبابه وشيوخه ومعاناته من طقس الشتاء البارد ووقوف اليمن مع قضيته .

وأشار الناطق الرسمي لوزارة حقوق الإنسان عارف العامري، إلى توظيف الصهيونية الأنظمة والقادة العرب مقابل مصالح سياسية وللاستمرار على كراسي الحكم.

ودعا الخبير العسكري اللواء عبد الله الجفري، الشعوب العربية إلى اليقظة واسقاط الأنظمة المطبعة ومقاطعة البضائع الأمريكية وإغلاق السفارات تجاه المطبعين والصهاينة.. مؤكدا أن الحرب اليوم هي حرب وجود وحرب بين الإسلام والكفر .

وأكد عضو مجلس النواب الدكتور علي الزنم، أن القوة هي اللغة التي يفهمها العالم بشكل جيد ، مشيرا إلى تراجع مواقف أمريكا ودول الغرب حين تحركت الشعوب على مستوى العالم.

وتحدثت الناشطة هيفاء الحروب من فلسطين ، عن حجم المعاناة الكبيرة والدمار التي تتعرض لها غزة وحجم الألم في قلوب المدنيين ، متسائلة أين العرب مما يحدث في غزة!؟ ، مشيدة بمواقف اليمن ودول المحور في نصرة فلسطين.

وأشارت الإعلامية ربا شاهين إلى حجم المجازر في غزة على الأطفال .. مؤكدة صدق مواقف القائد عبد الملك الحوثي الذي اعتبرته رجل القول والفعل بوقوفه مع فلسطين، داعية إلى إقامة المؤتمرات الدولية والمسيرات الشعبية لإيصال قضية فلسطين ومظلومية شعبه للعالم.

وأشار عضو رابطة علماء اليمن القاضي عبد الكريم الشرعي، إلى موقف مجلس الأمن وتنبي الإدارة الامريكية قرار اعتراض حق الفيتو الأمريكي لقرار إيقاف الحرب على غزة بشكل يثبت مشاركتها في قتل شعب غزة وتدمير كل شيء في فيها.

ودعت رئيس ملتقى كتاب العرب والأحرار ورئيس موقع رؤى الثقافي الإعلامية عريب أبو صالحة، دول المحور لتطوير عمليات دفاعتها نصرة لغزة ، مؤكدة أن سقوط غزة يعني سقوط كل دول المحور.

وأعتبر رئيس الاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني فرع اليمن هشام عبد القادر ، ما تقوم به دول المحور هو تبادل الأدوار ضمن نطاق مسئوليتها وواجباتها الدينية والأخلاقية والإنسانية .

وحيا المنسق العام للمؤتمرات الدولية في ملتقى كتاب العرب والأحرار حسن مرتضى والناشطة مريم دولابي من جنوب لبنان ،مواقف حزب الله على الحدود اللبنانية وتضحياته ب 120 شهيد ومواقف إيران وحزب الله والحشد الشعبي في سبيل نصرة شعب فلسطين .

وأشار الناطق الرسمي لوزارة الصحة في اليمن الناشط أنيس الأصبحي، إلى أهمية موقعي مضيق باب المندب والبحر الأحمر والاطماع الغربية عليها .. داعيا أحرار العالم ودعاء إلى الاصطفاف مع دول المحور لإسقاط مشروع الامن القومي الصهيوني.

وفيما أشاد الناشط عبد الله الذارحي، بالفعاليات الشعبية في اليمن والدعم المالي التي تقدمه لدعم القضية الفلسطينية.. دعت الإعلامية ماجده الموسوي من لبنان ، للوقوف مع فلسطين كلا من موقعه بالقلم والكلمة وبكل الوسائل تهيئة للانتصار الكبير.

وإذ حيا المحامي منير الحميري في رسالته النصية ، صمود الشعب الفلسطيني والمقاومة في لبنان واليمن والعراق وسوريا ودورهما في إعادة القضية الفلسطينية للعلن.. اعتبرت الإعلامية لبنى مرتضى من لبنان، أسم فلسطين هو الاسم الحركي للامة العربية وقضيتها المركزية على الرغم من كل ظروف المد والجزر في الأداء السياسي للقوى الفاعلة.

ويوم سبعة عشرة 2023 ، نفذت حركات المقاومة الفلسطينية هجوماً عسكرياً مباغتاً باسم عملية “طوفان الأقصى” على المستوطنات الصهيونية على حدود غزة أسفرت عن مقتل 1400 مستوطن وجندي صهاينة وأسر 240 آخرين .

يُشار إلى أن المؤتمر الدولي عُقد بالشراكة مع الحملة الدولية لفك الحصار عن مطار صنعاء الدولي والاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني فرع اليمن وجمعية الشتات الفلسطيني – السويد ومعهد قوة اللحظة للتدريب والتطوير mbi والحملة الدولية لمناصرة الأسرى) أسرانا مسؤولية ومركز الشهيد أبو مهدي المهندس – العراق والملتقى الثقافي النسائي – لبنان واتحاد كاتبات اليمن وملتقى كاتبات وإعلاميات المسيرة والوكالة العربية للدراسات والإعلام وإذاعة الاقتصادية اف ام 93.3 والمرصد العربي لحقوق الإنسان والمواطنة -لبنان والحملة الدولية لتحرير المقدسات وتدويل إدارتها.

* شارك في جمع المادة الإعلامي هشام عبد القادر