السياسية- وكالات:
أكدت ايران، الأربعاء، انها لا تسعى الى “الحرب مع أي دولة”.
وأفادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ارنا) أن الرئيس الايراني حسن روحاني تحدث هاتفيا مع نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون وأكد له أن بلاده “لا تسعى الى الحرب مع أي دولة” ولا حتى مع الولايات المتحدة.
وشدد روحاني على ان انضمام ايران الى الاتفاق النووي الذي ابرم في فيينا عام 2015 “كان مشروطا بالوعود الاوروبية الهادفة لضمان المصالح الاقتصادية لايران والتي لم يتحقق أي شي منها”.
وقال روحاني أيضا لماكرون “اذا لم تتمكن ايران من الاستفادة” من الاتفاق فانها “ستحد من الالتزامات” الواردة فيه مذكرا بان إيران “لن تدخل مهما كانت الظروف في مفاوضات جديدة حول الاتفاق”.

من جهة أخرى أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، أنها ستزيد اعتبارا من غد الخميس سرعة تخصيب اليورانيوم في مفاعل “نطنز” النووي.
وقال المتحدث باسم المنظمة عباس كمالوندي: “سنزيد غدا الخميس سرعة تخصيب اليورانيوم في مفاعل “نطنز”، مشيرا إلى أن “احتياطي إيران من اليورانيوم المنضب ستتجاوز غدا حاجز الـ300 كغ”.
وأضاف أن “تنفيذ الخطوة الثانية والتي تشمل رفع مستوى تخصيب اليورانيوم لأكثر من 3.7 بالمئة لا يحتاج لأكثر من يومين”.
وأشار إلى أنه “لا يزال أمام الأوروبيين فرصة لإنقاذ الاتفاق النووي وإذا أرادت تمديد المهلة فهذا يعني أنهم غير قادرين على تنفيذ التزاماتهم النووية أو لا يريدون ذلك”.
فرانس برس + روسيا اليوم