السياسية:

اُختتم الليلة الماضية، في برج “ميلاد” بالعاصمة الإيرانية طهران مهرجان “فجر” السينمائي بنسخته الـ40 بتحديد الفائزين في مختلف المجالات ومنحهم جوائز المهرجان.

وبحسب وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) فقد حاز فيلم “موضع مهدي” جائزة العنقاء البلورية لافضل فيلم ويتناول جانبا من حياة الشهيد مهدي باكري قائد الفرقة “31” عاشوراء التابعة للحرس الثوري الإيراني والذي استشهد خلال فترة الدفاع المقدس في مواجهة الحرب العدوانية التي شنها النظام العراقي السابق خلال الفترة (1980-1988).

وأكد وزير الثقافة والارشاد الاسلامي في إيران محمد مهدي اسماعيلي، أن المساعي مبذولة من أجل تحقيق سينما باعثة على الأمل وحاملة لقيم أخلاقية.

وقال اسماعيلي في كلمته خلال المراسم الختامية للمهرجان: “اليوم ينبغي علينا في بداية الخطوة الثانية للثورة الاسلامية (الأربعون عاما الثانية للثورة الإسلامية) أن نكون روادً في جهاد تبيين الفن والثقافة الايرانية وبإمكاننا من خلال السينما عرض الكثير من المنجزات والنجاحات التي حققتها البلاد لشعوب العالم.

وأضاف: “سنسعى من الغد بكل قوتنا وقدراتنا لنحقق لمهرجان “فجر” السينمائي الـ 41 القادم سينما باعثة على الأمل وحاملة لقيم أخلاقية وتوعوية للبلاد.”

وتابع قائلاً: “إننا ومن أجل تحقيق مستقبل أفضل للسينما الإيرانية سندرس جميع التجارب الحاصلة خلال الأعوام الاربعين الماضية بكل نقاط قوتها وضعفها وسنتخذ هذه الخطوة الكبرى في هذه الحكومة إن شاء الله تعالى لتكون لنا سينما بمستوى يناسب الثورة الإسلامية”.

واعتبر أن السينما الايرانية حققت الكثير من النجاحات لكنها مازالت بعيدة عن المكانة المنشودة وقال: إن اسم وذكرى بطل إيران العظيم وبطل العالم الاسلامي الشهيد قاسم سليماني قد تلألأ هذا العام في سماء المهرجان.

سبأ