السياسية:

ناقش اجتماع عقد اليوم بصنعاء برئاسة وزير الثقافة والسياحة الدكتور علي اليافعي، مشروع دعم الحرف اليدوية، الذي تعتزم الوزارة تنفيذه بالتعاون مع عدد من الشركاء في القطاع الخاص.

واستعرض الاجتماع الذي ضم عدد من القيادات والمختصين ورجال المال والاعمال، فكرة ومضامين الدراسة الخاصة بالمشروع ومحدداته الرئيسية، والآراء والأفكار حولها..

وأكد وزير الثقافة والسياحة أهمية المشروع الذي يأتي ترجمة لتوجيهات القيادة الثورية نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي والاستفادة من طاقات الشباب وتوظيفها، مشيراً إلى أنه يندرج ضمن خطة الوزارة واستراتيجيتها الوطنية الخاصة بالتوجه نحو تطوير وحماية الحرف والمشغولات اليدوية، وجعلها من المصادر المدرة للدخل، والمساهمة بشكل مباشر في الارتقاء بالاقتصاد الوطني والنهوض به .

وبين أن المشروع يسعى إلى ايجاد فرص العمل للشباب واستيعاب الطاقات الشبابية المختلفة في هذا المجال وتوظيفها والاستفادة من قدراتها ومهاراتها وامكانياتها، والارتقاء بمجال الحرف والمشغولات اليدوية وتطويرها وضمان ديمومتها وحمايتها من الاندثار ومنافسة المنتجات الخارجية خاصة وأنها تتمتع بالقوة والمتانة والدقة والاتقان والهوية الوطنية اليمنية الأصيلة.

وأشار الوزير اليافعي إلى أن اليمن يمتلك الكثير من الطاقات والإبداعات في مجال الحرف التي ينبغي الاستفادة منها وتأهيلها ودعمها والعمل على تسويق منتجاتها داخليًا وخارجيًا خاصة في ظل وجود الكفاءات والخبرات الوطنية.

وشدد على ضرورة التنسيق بين وزارة الثقافة وجميع الجهات ذات العلاقة في دعم وتنمية مثل هذه المشاريع التي من شأنها النهوض بواقع الصناعات الحرفية.
سبأ