السياسية - وكالات :

أعلنت السلطات التركية اليوم الثلاثاء، عن استلام أول إشارة من القمر الصناعي(توركستات 6 إيه) للاتصالات الذي سيغطي مناطق جنوب شرق آسيا ويقدم خدماته لـ4.5 مليار إنسان.

وأفادت تقارير إعلامية محلية اليوم، بأن القمر اُطلق بواسطة صاروخ النقل فالكون-9 التابع لشركةSpaceX، من مطار كيب كانافيرال الفضائي في الساعة 19.30 (الساعة 2.30 بتوقيت موسكو) يوم الاثنين الثامن من يوليو الجاري.

وقد كتب وزير النقل التركي عبد القادر أورال أوغلو على شبكة التواصل الاجتماعي(إكس): لقد استقبلنا الإشارة الأولى من قمرنا الصناعي، كما هو مخطط له، في الدقيقة 67".

وأضاف: بفضل هذا القمر الصناعي، ستتمكن شركات الاتصالات التركية من تقديم الخدمات في الهند وتايلاند وماليزيا وإندونيسيا.

ويذكر أن العمل على إنشاء هذا القمر الصناعي بدأ في عام 2014، وتم تصنيع أكثر من 80 في المائة من أنظمة القمر الصناعي الفرعية والمحطات الأرضية في تركيا.

وتجدر الإشارة، إلى أن تركيا بدأت في تطوير برنامجها الفضائي بنشاط في أوائل العقد الأول من القرن الـ21، مع العلم أنها أطلقت أول قمر صناعي لها في عام 1994، وأطلقت تسعة أقمار صناعية للاتصالات إلى المدار، بالإضافة إلى مسابير بحثية لمراقبة الأرض مزودة بأجهزة استشعار مختلفة، كما تواصل تطوير الأقمار الصناعية العسكرية وأرسلت أيضا رائد فضاء ضمن مهمة Axiom" 3".